بداية ساخنة للحوار الوطنى اليوم.. يناقش النظام الانتخابي

كتب: على طه

قال د. محمد شوقي عبد العال، مقرر مساعد لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل الانتخابي بالحوار الوطني، إن إدراج النظام الانتخابي لمجلس النواب ضمن أولى القضايا التي سيتم مناقشتها بالجلسات الأولى للجان الحوار الوطنى هذا الأسبوع، إنما يؤكد جدية ما يسعى إليه الحوار من تهيئة المناخ لمزيد من المساحات المشتركة، خاصة وأنها تعد من أبرز الملفات الشائكة بين المشاركين والتي تحتاج لوقت أكبر في تناولها والاستماع لكافة الآراء حولها.
وأضاف عبد العال أن تلك الخطى تؤكد الرغبة في الانخراط بقوة نحو تقوية الحياة السياسية والانفتاح على الآخرين دعما لمسار التحول الديمقراطي.
كما أشار مساعد لجنة مباشرة الحقوق السياسية إلى أن المبادرة الرئاسية للحوار الوطني تمثل نقطة انطلاق لمشاركة جميع قوى المجتمع بكل أطيافة واتجاهاته الفكرية والإيدولوجية في صناعة المستقبل نحو الجمهورية الجديدة، مؤكدا أن اللجنة ستعمل على استيعاب كافة الأراء وإتاحة الفرص لطرح كافة بموضوعية وحياد تام دون تمييز أو إقصاء.
واعتبر مقرر لجنة مباشرة الحقوق السياسية، أن مهمة اللجنة ليست سهلة في ظل وجود أراء متناثرة ومختلفة كثيرة حول الملف، وسنعمل على الوصول لنتائج تسهم في إيجاد مساحات مشتركة تبلور رؤية جادة تسهم في دعم مسيرة الإصلاح وتقوية الحياة السياسية ومباشرة الكافة لحقوقهم.

جدول الحوار خلال الأسبوع

الأحد 14 مايو
تنعقد اليوم الأحد 14 مايو 4 جلسات فى إطار أعمال الحوار الوطنى، حيث تخصص جلستان لمناقشة النظام الانتخابي لمجلس النواب، وعلى التوازي منهما تخصص الجلستان الأخريان لمناقشة قضيتي القضاء على كافة أشكال التمييز
وتخصص جلستان لمناقشة النظام الانتخابي لمجلس النواب، وعلى التواز، تخصص الجلستان الأخريان، حيث تناقش جلسة منهما قضية القضاء على كافة أشكال التمييز وهي من ضمن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال لجنة حقوق الإنسان والحريات العامة، بينما تناقش الجلسة الأخرى قضية تحدي التعاونيات وهي من ضمن القضايا المدرجة على جدول أعمال لجنة النقابات والمجتمع الأهلي.

الثلاثاء 16 مايو
ويوم الثلاثاء الموافق 16 مايو، تعقد 4 جلسات، لمناقشة قضايا المحور الاقتصادي، حيث تخصص جلستان منهما لمناقشة قضايا برامج الحماية الاجتماعية بين الوضع الراهن والتطورات الجديدة، والمدرجة على جدول أعمال لجنة العدالة الاجتماعية، وعلى التواز، تخصص الجلستان الأخريان لمناقشة صياغة الخريطة السياحية لمصر ووسائل الجذب، ووسائل تحفيز الاستثمار السياحي بكل أشكاله، والمدرجتان على جدول أعمال لجنة السياحة.
الخميس 18 مايو
ويوم الخميس الموافق 18 مايو، يعقد أبضا 4 جلسات لمناقشة قضايا المحور المجتمعي، حيث تخصص جلستان لمناقشة قضايا الولاية والوصاية على المال المدرجة على جدول لجنة الأسرة والتماسك المجتمعي، وعلى التواز تخصص الجلستان الأخريان لمناقشة قضايا الهوية الوطنية المدرجة على أعمال لجنة الثقافة والهوية الوطنية.

زر الذهاب إلى الأعلى