فى الأمم المتحدة والأراضى المحتلة.. كيف أحيا الفلسطنيون ذكرى النكبة؟

مصادر – بيان

كان أمس الإثنين ولأول مرة في تاريخ الأمم المتحدة، يتم إحياء ذكرى “النكبة” من خلال تنظيم حدثين بمقر الأمم المتحدة، يتشارك في تنظيمهما اللجنة والبعثة المراقبة الدائمة لفلسطين لدى الأمم المتحدة، هذا فى الوقت الذى خرج فيه الفلسطنيون فى مدن الضفة الغربية وغزة يحيون ذكرى المناسبة، والحق الذى يأبى النسيان.

التفويض

ووفقًا للتفويض الممنوح من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة، بقرار صدر في 30 نوفمبرمن العام الماضى، 2022، يتم إحياء الذكرى الـ 75 للنكبة، من خلال تنظيم حدثين في مقر الأمم المتحدة.
وقال المجلس الوطني الفلسطيني في بيان: “إن قيام الأمم المتحدة بإحياء يوم النكبة في مقرها خطوة هامة، وإن جاءت بعد 75 عاماً من الاحتلال والظلم وآلاف الضحايا، ودعوة الرئيس محمود عباس إلى إلقاء كلمة فلسطين في هذه الذكرى الأليمة خطوة بالاتجاه الصحيح”.

كلمة عباس

وفى الكلمة التى ألقاها أمس محمود عباس فى الجمعية العامة للأمم المتحدة طالب الرئيس الفلسطيني ، بتعليق عضوية إسرائيل في المنظمة على خلفية اعتدائها على الفلسطينيين واحتلالها أراضي فلسطينية.
وقال عباس: “نطالب رسمياً، ووفقاً للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية بإلزام إسرائيل باحترام قراراتكم هذه، أو تعليق عضويتها في الأمم المتحدة”.

محمود عباس فى الجمعية العامة للأمم المتحدة
محمود عباس فى الجمعية العامة للأمم المتحدة

ووجه عباس الاتهام لإسرائيل بأنها لم تف بالتزامات قبول عضويتها في المنظمة الدولية منذ إعلان قيامها في 14 مايو 1948 بعد تصويت الأمم المتحدة في 29 نوفمبر 1947 لصالح تقسيم فلسطين إلى دولتين يهودية وعربية.
كما أشار فى كلمته إلى اتخاذ المنظمة الدولية عبر السنين مئات القرارات التي تقر بحقوق الشعب الفلسطيني الثابتة في وطنه، ألف قرار تقريباً لكن “لم يطبق أي منها” حسب قوله.

طالع المزيد:

الرئيس الفلسطينى: الفلسطينيون لن يقبلوا باستمرار الاحتلال الصهيوني الغاشم

فلسطين تطالب بتعليق عضوية إسرائيل في الأمم المتحدة

وواصل الرئيس الفلسطينى بأسى مستنكرا “النكبة… لم تبدأ في العام 1948، كما أنها لم تنته بعد هذا العام، فإسرائيل، الدولة القائمة بالاحتلال، لا تزال تواصل احتلالها وعدوانها على الشعب الفلسطيني، ولا تزال تتنكر لهذه النكبة، وترفض قرارات الشرعية الدولية القاضية بعودة اللاجئين الفلسطينيين”.

سفير إسرائيل وألاعيبه

وفى سياق أخر حاول سفير اسرائيل لدى الأمم المتحدة جلعاد أردان، إفساد الفاعلية من خلال مخاطبة سفراء الدول الأعضاء فى المنظمة، طالبا منهم عدم المشاركة في هذا الاجتماع الذى وصفه بـ”المشين”.
وقالت الخارجية الاسرائيلية إن 32 دولة بينها الولايات المتحدة وكندا واوكرانيا وعشر دول في الاتحاد الاوروبي غابت عن الاجتماع.
لكن مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية وتعزيز السلام روزماري ديكارلو أكدت فى تصريحات على “الموقف الواضح للامم المتحدة لجهة وجوب إنهاء الاحتلال الإسرائيلى الذى وصفته بأنه “غير قانوني من زاوية القانون الدولي” حسب قولها.

احتفالات الأراضى المحتلة

وفى الأراضى المحتلة بفلسطين، بدأت مراسم إحياء ذكرى “النكبة” بإطلاق صافرات الإنذار، في المدن الفلسطينية، فى الضفة والقطاع لمدة 75 ثانية إيذانا ببدء الفعاليات.
وفى رام الله تم تنظيم مسيرة حاشدة، تقدمها كبار المسؤولين في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، شملت وضع إكليل من الزهور على ضريح الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات.

زر الذهاب إلى الأعلى