موعد أول أيام عيد الأضحى فلكيًا

كتب – علي حسن

أعلن رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية الدكتور جاد القاضي، بأنه وفقا للحسابات الفلكية التي يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد، فإن غرة شهر ذي القعدة للعام الهجري الحالي 1444، ستكون يوم الأحد المقبل، وعدته 29 يوما، وبالتالي فإن وقفة عيد الأضحى المبارك ستكون يوم 27 يونيو المقبل.

اقرأ أيضا.. الوداع بالدموع والورود.. هدية من طالبات الأزهر لأستاذهم علي راشد

وأوضح القاضي، أن هلال شهر ذي القعدة سيولد في تمام الساعة الخامسة والدقيقة 54 مساءً بتوقيت القاهرة المحلي يوم الجمعة 29 من شـوال 1444هـ، الموافق 19 مايو الحالي، ويلاحظ أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد في بعض البلدان العربية والإسلامية عند غروب شمس يوم الرؤية.

وكشف القاضي، عن غروب القمر في أغلب العواصم والمدن العربية والإسلامية، قبل غروب شمس ذلك اليوم “يوم الرؤية” بمدد تتراوح بين دقيقة حتى 18 دقيقة، بينما يبقى بعد غروب الشمس في بعضها بمدد تتراوح بين دقيقة و 9 دقائق، وفي بغداد يغرب الهلال الجديد مع غروب الشمس.

وبذلك يكون يوم السبت 20 مايو، هو المتمم لشهـر شوال 1444هـ، وتكون غرة شهر ذو القعـدة 1444هـ فلكياً يوم الأحد 21 مايو، حيث من المقرر أن يولد هلال شهر ذو الحجة مباشرة بعد حدوث الاقتران، الساعة السادسة والدقيقة 38 فجراً بتوقيت القاهرة المحلي يوم الأحد 29 من ذى القعدة 1444 هـ الموافق 16 يونيو وفق الحسابات الفلكية.

زر الذهاب إلى الأعلى