طفل الميكروباص.. وقائع خطرة ترصدها هواتف المواطنين

كتب: أحمد السيد

أعلنت وزارة الداخلية اليوم الأربعاء، عن ضبط طفل وذلك لقيادته سيارة “أجرة” بدائرة قسم شرطة التجمع الخامس، بالقاهرة.

وقالت “الداخلية” إن الأجهزة الأمنية رصدت تداول مقطع فيديو عبر إحدى الصفحات على موقع التواصل الإجتماعى “فيس بوك” يتضمن قيام طفل بقيادة سيارة “أجرة” بدائرة قسم شرطة التجمع الخامس بالقاهرة.

وأضافت أنه بإجراء التحريات ومن خلال التعامل الفنى تبين أن السيارة ملك (سائق ، مقيم بمحافظة الفيوم)، تم ضبطه والسيارة وضبط قائدها الطالب الطفل الذى لا يزيد عمره عن (14 عاما) ، ومقيم بمحافظة الفيوم.

وحسب ما هو متبع فى مثل هذه الوقائع تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطفل المتهم، وصاحب السيارة.. وتولت النيابة العامة التحقيق.

ظاهرة متكررة

الواقعة ليست الأولى، وإن كنا نتمنى أن تكون الأخيرة، لكنها “أمنية” نرى أنها صعبة التحقق فى ظل واقع يتسم بالرعونة، والاستهتار، ونقصد به واقع عالم “الميكروباص”، أو فى ظل آباء يتسمون بالرعونة، فيتركون سياراتهم الخاصة لأطفالهم، ليقودوها، ويروّعون العامة، ويعرضون حياتهم للخطر.

حادث دهس

وقبل حوالى عامين ونصف، انفجرت وسائل الإعلام، وروع روادها فيديو لطفل يقود ميكروباصا بطريقة جنونية، أسفرت عن دهس 5 أشخاص (قتل فتاة وأصاب ٤ آخرين) بالمحلة الكبرى في محافظة الغربية، ولولا لطف الله لكانت أعداد الضحايا تضاعفت.

وتحركت أجهزة الأمن على الفور وتم ضبط الطفل ووالده، لكن الطفل، لم يُحبس احتياطيا وأمرت النيابة العامة بحبس والده رغم أنها حادثة قتل.. وتسائل الناس.. لماذا؟

وتصور الناس، والمراقبون، أن الواقعة لن تتكرر، لكنها للأسف تكررت بعد شهور قليلة، بنفس الصورة تقريبا، حيث تدوالت وسائل التواصل مقطع فيديو يظهر فيه طفل يقود سيارة ويدهس رجلًا وزوجته أثناء سيرهما في الشارع، ثم يلوذ بالفرار، لكن مسرح الأحداث هذه المرة كان فى محافظة القاهرة، كما أعلنت “الداخلية” بعد فحص الواقعة، وكثف رجال المباحث جهودهم لضبط المتهم وكشف ملابسات الواقعة.

طفل الميكروباص

وبعد الواقعة السابقة بشهور قليلة، رصدت أجهزة “وزارة الداخلية” فيديو يتم تداوله على إحدى صفحات شبكة التواصل الاجتماعى لطفل يقود سيارة ميكروباص على طريق فرعى، بلدة الصلعا روافع القصير بمركز سوهاج وتضرر الاهالى من الطفل، ثم قيام صاحب الصفحة بحذفه.

وشن ضباط إدارة مرور سوهاج حملة لضبط الطفل، وفى أحد الأكمنة تم ضبط الطفل ويدعى “شعبان ع ش”، ١٦ سنة، والسيارة الميكروباص ملك احمد “ع، ش”، بولاية والده وهو شقيق الطفل وتم ضبط صاحب السيارة أمام موقف روافع القصير دائرة قسم أول سوهاج.

6 سنوات يقود سيارة أمه

وفى سياق قريب، وفى معرض ظاهرة الأطفال التى تقود السيارات، وبعد مرور شهور قليلة على واقعتى “الدهس” حتى عرض الإعلامي طارق علام، مقطع فيديو يحتوي على لقطات مصورة لسيارة يقودها طفل عمره 6 سنوات في منطقة المقطم وسط الطريق دون ضابط أو رابط، وعندما تحدث أحد المواطنين مع والدته بأن نجلها لا يستطيع قيادة السيارة بمفرده في هذا العمر الصغير تفوهت بألفاظ نائية.

وعلق “علام”، خلال برنامج “هو ده”، المذاع على قناة “المحور”، على مقطع الفيديو قائلًا: “ليه كده طفل يقود سيارة في مشهد عبثي ولو وقع حادث من سيحميك أو تكون سبب في وفاة روح، ولا يجوز هذه الأعمال الخارجة عن الواقع”.

وأضاف علام معقبًا: “النائب العام صرح بأن الطفل الذي يقود سيارة سيتم حبس والده أو ولي أمره لأنه تركه يقود السيارة بمفرده”.

ونشرت صفحة «بيان» على “فيسبوك” قبل أيام أيضا، فيديو لطفل يقود سيارة، وبجانبه والده (شاهد الفيديو بأسفل):

مطالبات الناس

وفى كل مرة يتم فيها الكشف عن حادث أو واقعة، بهذا الشكل، وهذه الكيفية، حتى يطالب المواطنون الأجهزة المسئولة بمواجهة هذه الظواهر والردع لمرتكبيها لضمان عدم تكرارها.

وغالبا ما تتكرر الواقعة، بسبب أنها تحدث فى أماكن وطرق فرعية، ليس عليها كثافات مرورية، وبعيدة إلى حد ما عن رقابة شرطة المرور، وأجهزة الرصد، ولهذه الأسباب، فالبلاغات تأتى من خلال لقطات الفيديو التى يقوم الأشخاص العاديون بتصويرها بهواتفهم الخاصة، ويقومون بنشرها على مواقع التواصل، لتنبيه الأجهزة المسئولة لمكافحتها، حفاظا على الأرواح، والممتلكات، والأطفال قائدى المركبات أنفسهم.

زر الذهاب إلى الأعلى