عبد الغنى: عودة سوريا للجامعة العربية مشروطة بحل أزمتها سياسيا

كتبت: هدى الفقى

أكد  الكاتب الصحفي عاطف عبد الغني، على أهمية الملف السورى في القمة العربية رقم 32، التى تجرى أعمالها اليوم فى جدة بالمملكة السعودية، مضيفا أن القمة اكتملت بعودة مشاركة سوريا، ورئيسها بشار الاسد، ورجوعها لمقعدها، ومشيرا إلى أن عودة سوريا مشروطة بحل أزمتها سياسيا، ولافتا غلى ضرورة وجود حلول للأزمة السورية، ووصول الشعب السوري لحياة أمنة كريمة.

وتابع عبد الغنى من خلال المشاركة فى برنامج “نهاية الأسبوع”، الذى يقدمه إيهاب اللاوندى على قناة “أخبار مصر”، أن القمة ستهتم أيضًا بملف السودان وليبيا ولبنان واليمن.

وأوضح ن القمة تعنى الاكتمال العربي، لأول مرة منذ ١٢ عاما، واكتمال الصف العربي، مشيرا إلى وجوب السعى إلى وضع آليات تحقق التكامل الاقتصادي العربي والحفاظ علي الثروات العربية.

وفى سياق أخر تناول عبد الغنى الملف الفلسطيني، مؤكدا على وجوب الاهتمام مع تحرك الفلسطينين بأنفسهم لحل الأزمة، لأن الحل فلسطينى

وتناول اللقاء النشاط الرئاسي في أسبوع والأحداث الداخلية، وفى هذا الصدد قال عبد الغني عن موسم حصاد القمح، إن الموسم انطلق بنجاح ومصر ماضية، بشكل جدي في توفير المخزون الاستراتيجى، من السلع الأساسية، مثل القمح والفول والذرة، موضحا أن مصر بصدد أن تتجاوز  الرقعة المزروعة من القمح مساحة ٤ مليون فدان، هذا غير الفول والذرة، وأن الاستيراتيجية المصرية تخطط لأن نصل إلى الاكتفاء الذاتى بنسبة 50% من القمح.

طالع المزيد:

ولفت الكاتب الصحفى إلى تركيز الرئيس عبد الفتاح السيسي على الحلول البديلة فى استخدمات المياه، موضحا أهمية البحث العلمي فى زيادة إنتاجية الفدان من القمح مؤكدا أن البحث العلمي، فى هذا الشأن موجود منذ سنوات، في وزارة الزراعة، وأن الصحافة مهتمة بإبرازه أيضا منذ سنوات، واستنتاج بذور تعطي إنتاجية أكثر، مع الاستخدام الأمثل للمياه، مما أدي إلى أن مصر تملك الآن، أكثر من صنف في بذور القمح.

وعن إنشاء مصانع للمنتجات الغذائية داخل أماكن الإنتاج شدد على أهمية الفكرة وهى المصنع بجوار المنتج الخام، وهى ما تحرص عليه الدولة لتقليل التكلفة الإجمالية للمنتج والقيمة المضافة.

وعن إجتماع الرئيس السيسي بعد إعادة تشكيل المجلس الاعلى للاستثمار، تابع أن هناك ٢٢ قرارا تحفيزيا يتابع تنفيذها رئيس مجلس الوزراء والحكومة المصرية، وأهمها استخراج الرخص الذهبية في غضون أيام، وإضافة حوافز تخص الضرائب، والجمارك مما يؤدي الي زيادة حصة مصر في الاستثمار لتنمية الدولة.

وتناول اللقاء منظومة النقل وخاصة النقل البحري، وأكد عبد الغني علي أن مشروعات تطوير الموانىء البحرية، وإنشاء  المناطق اللوجيستية، وتطوير الأسطول المصرى، وحزم الحوافز والتسهيلات في لتشجيع الترانزيت، ويصب كل ما سبق فى إطار المشروعات الاستراتيجة، المهمة جدا، مضيفا أن مصر مؤهلة لأن تضيف من خلال قطاع النقل البحرى قيمة مضافة كبيرة ترفع من الناتج القومى، ومشددًا على ان الدولة عازمة لتكبير رقم الدخل من النقل البحرى، ليصب في الميزانية المصرية.

وعن التعاون المصرى النرويجي في مجال الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر، قال إن هناك تعاون إقليمي من مصر مع النرويج ودول أخرى، موضحا اهمية الهيدروجين الأخضر على أنه من الطاقات الجديدة المتجددة التي لا تكلف الكثير.

جدير بالذكر أن سها الدهشان رئيس تحرير برنامج “نهاية الأسبوع”.. شاهد فى التالى الحلقة كاملة.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى