“بى بى سى” تشوه المجتمع المصرى: “اخطف من تحب وسيزوّجها لك القانون”

كتبت: هدى الفقى

تحت العنوان التالى، ودون أى توضيح نشر موقع “بى بى سى” البريطانى، تقريرا عنوانه: “اخطف من تحب لمدة 72 ساعة، وسيزوجها لك القانون حسب المادة 395”.
وتناول التقرير منشور تم تداوله على مواقع التواصل كتب فيه ناشره أن هناك مادة فى القانون تسمح بتزويج الشخص الذى يختطف فتاة ويحجزها لديه لمدة 72 ساعة، وحسب المنشور: “أخطف من تحب لمدة 72 ساعة، وسيزوجها لك القانون حسب المادة 395”.
وحسب موقع “بى بى سى” أثار المنشور مخاوف عدد كبير من الناشطين إذ اعتبروا أنه يُشجع على ارتكاب هذه الجريمة.
وهذا ما دفع عددا من المحامين إلى رفع الصوت والتحذير من خطورته.
ورأى آخرون أن هذه مقولة يرددها “العلمانيون والملحدون لتشوية صورة الدولة والإسلام” على حد قولهم.

طالع المزيد:

والمفاجأة أنه لا توجد أي مادة في قانون العقوبات المصري تحمل رقم 395 وتتحدث عن علاقة الخاطف بالمخطوفة، حسب كلام المحامي والحقوقي المصري، أحمد أبو المجد.
والمفاجأة الأكبر أن المادة 395 التي تحدث عنها رواد مواقع التواصل الاجتماعي، أُلغيت من قانون العقوبات المصري بموجب تعديل قانوني تم سنة 1981، ولم تكن تنص أيضاً على شيء بخصوص زواج الخاطف من المخطوفة.
وأضاف أبو المجد أن “المادة الوحيدة القريبة مما يروجه المنشور كانت تحمل الرقم 291، وتبنتها مصر عام 1904، من القانون الفرنسي قبل أن تُلغى … وكانت تُعفي المجرم المُغتصب من العقوبة إن تزوج الضحية”.
أما المادة 290 من قانون العقوبات المصري فتنص على أن: “كل من خطف بالتحايل أو الإكراه شخصاً، يُعاقب بالسجن المشدد مدة لا تقل عن 10 سنين”.
“وإذا كان الخطف مصحوباً بطلب فدية تكون العقوبة السجن المشدد لمدة لا تقل عن 15 سنة ولا تزيد على 20 سنة”.
لكن التفاصيل السابقة لن يطلع عليها كل من سيقرأ عنوان الـ “بى بى سى” الذى ينص على : “أخطف من تحب لمدة 72 ساعة وسيزوجها لك القانون”.

زر الذهاب إلى الأعلى