زلزال يضرب جزر لويالتي بالمحيط الهادى.. وعالم الزلازل الهولندي يتوقع زلازل قادمة

كتب: على طه

في أحدث تحذير له مبنيا على حركة الكواكب، قال عالم الزلازل الهولندي، فرانك هوجربيتس إن “هندسة الكواكب خلال اليوم السبت، وغدا الأحد 20 ، 21 مايو الحالى، قد تؤدي إلى أنشطة زلزالية عنيفة وعالية المخاطر.
وأشار هوجربيتس فى تحذيراته إلى أن الحركة ستبلغ ذروتها شهر أغسطس القادم.
ونشر العالم الهولندى مقطعا لفيديو يحوى توقعاته على حساب الهيئة الجيولوجية التي يتبعها “SSGEOS” على موقع التواصل الاجتماعى “تويتر” جاء فيه أنه يمكن أن تؤدي هندسة الكواكب والقمر في 20 ، 21 مايو الحالى إلى زيادة زلزالية في حدود الست درجات، وربما حدث زلزالي أقوى في حدود 22 مايو.
وأضاف هوجربيتس: “نحن ندخل ببطء وقتًا يزداد فيه احتمال النشاط الزلزالي بين المريخ وزحل ينمو بشكل أقصر في الأشهر القليلة المقبلة. سيبلغ هذا النوع من الهندسة ذروته في أوت وسيكون حرجًا للغاية”.
ويربط هوجربيتس نبؤاته بتحركات الكواكب واصطفافها، وذاعت شهرته بعد أن توقع حدوث الزلزال المدمر الذي ضرب الأراضي التركية في 6 من فيفري الماضي والذي تسبب في سقوط أكثر من 50 ألف قتيل وعشرات الآلاف من الجرحى والمشردين.
وكشف اليوم موقع “Quantectum” المتخصص فى رصد الزلزال ومقاومتها “m – Earthquake Resilience” وقوع زلزالين قويين (Mw7.1 وMw6.5) فى جزر لويالتي – أحدى التقسيمات الإدارية الفرعية الثلاثة لكاليدونيا الجديدة في المحيط الهادئ – وذلك بعد أن ضربها أمس زلزال بقوة Mw7.7
ضرب زلزال Mw7.1 حوالي 33 كم (20,5 ميل) شرق زلزال أمس Mw7.7 قبل الساعة 2 مساءً على عمق 36 كم (22,3 ميل). تم تسجيل هزة أرضية ثانية من Mw6.5 بعد 18 دقيقة.
بعد تقييم المخاطر، لم تصدر السلطات إنذارًا بشأن تسونامي هذه المرة. بالإضافة إلى ذلك، صرحت الوكالة الوطنية لإدارة الطوارئ (NEMA) لنيوزيلندا ومكتب الأرصاد الجوية في أستراليا أنه لا يوجد تهديد تسونامي لنيوزلندا أو أستراليا.

طالع المزيد:

خليج عدن يتعرض لزلزال بقوة 5.7 ريختر

وفقًا لـ USGS، فإن زلزال Mw7.1 اليوم كان نتيجة “الصدع الطبيعي بالقرب من واجهة حدود اللوحة بين لوحات أستراليا والمحيط الهادئ. ”
أضافت USGS في شرح الحركة التكتونية: “في موقع هذا الزلزال، تتلاقى لوحة أستراليا مع المحيط الهادئ بمعدل 75 مم/سنة تقريبا. في خندق جنوب هيبريدس الجديد، يغرق الغلاف الليثوسفير الأسترالي تحت صفيحة المحيط الهادئ، وينحدر إلى عباءة ويشكل منطقة انقسام هيبريدس/فانواتو الجديدة، تمتد من كاليدونيا الجديدة في الجنوب إلى جزر سانتا كروز في الشمال. “

زر الذهاب إلى الأعلى