شريف عبد القادر يكتب: الموظف المرتشى ومديره 

منذ عقود كانت مرتبات موظفى الحكومة والقطاع العام متواضعة، وعلى الرغم من ذلك كان الموظفون يرتدون ملابس عليها القيمة (كما يقولون)، ومظهرهم يدعو للاحترام، وكانوا ملتزمين سلوكيا ومتمكنين من طبيعة عملهم ويعلمون ما لهم وما عليهم.

وفى المقابل كان المتعاملون منهم مع المواطن (مقدمو الخدمات) يتعاملون بأسلوب محترم.

وفى تلك الأيام حتى ما قبل هجوم الانفتاح الاقتصادى كان من يريد تقصير مدة إنهاء طلبة يقوم بمناورات مع الموظف حتى يتأكد من إمكانية قبولة إكرامية، وفى تلك الفترة كثيراً ما قرأنا عن قيام موظف باتخاذ إجراء قانونى ضد مواطن عرض عليه رشوة.

وفى تلك الفترة، ومن ضمن مناورات جس النبض مع الموظف تقديم سيجارة له من نوع سجائر “وينجز”  فإذا أخذها الأخير، اطمئن المواطن لإنجاز مصلحتة فى وقت قصير، ومن هنا انتشرت مقولة “إذا أردت أن تنجز فعليك بالوينجز”.

وبدأ ينتشر أسلوب “الوينجز” ليتطور ويصبح حق الدخان.

وكان الموظف المرتشي فى تلك الفترة منبوذ من زملائهم عندما يكتشفون أنه مرتشي، برغم أن إعطاء الرشوة أو الاكرامية كان يتم سرا وبحرص شديد.

ومع مرور السنين زادت أعداد المرتشين ولكن ظل من النادر أن تجد موظفة مرتشية، ولكن فى سنوات التسعينيات من القرن بدأنا نلاحظ وجود مرتشيات.

ومع تدفق تعيين موظفين بواسطة الحزب الوثنى الديمقراطى، وبعده خوان المسلمين أصبحت الرشوة علنية والمرتشى يفاصل فى قيمة الرشوة.

ولا عجب عندما تجد موظف والده مسجل أمنيا نشال أو بلطجة من أحباء الحزب الوثنى أو خوان المسلمين لأنهم تعاملوا مع الدولة كأنها من أملاكهم الموروثة.

واصبحنا نرى موظفين بملابس غريبة لا يليق أن يرتديها موظف حكومة فتجد من يرتدى ترنج أو بنطلون مقطع أو ساقط، وحديثا صرنا نرى من هو رابط شعره بـ “أستك” ومن يحلق رأسه “حلاقة” غريبة وكأنه يعمل فى ملهى ليلى، وغير ذلك من “الأشكال” التى لا تليق بمقتضيات الوظائف العامة.

كما تلاحظ أن بعض الموظفين يتعاملون بتعال مع المواطنين، وغالباً ما يكون هؤلاء الموظفين من بيئة منحطة وتم تعيينهم فى غفلة من الزمن وبعد تعيينهم أصيبوا بمرض نفسى بسبب انتقالهم للعمل بمكان كان من قبل يعد حلما مستحيلا.

والموظف المرتشى المتعامل مع المواطن نوعان: نوع مبتسم وحديثه لطيف وهذا اكراميته معقولة، والثانى كئيب الهيئة، عبوس الوجه، صعب الحديث، كأن المواطن طالب الخدمة عدوه، أو كأنة “ليموتة فى بلد قرفانة” وهذا يخطط غالبا لأكرامية عالية بهذه السلوكيات.

ولا عجب عندما يتجاهل أحد من المديرين شكوى فى حق أحد مرؤسية لأنه فى الغالب يقاسمه الرشوة أو ببساطة يرى فيه شبابه.
ولعلاج هذه الآفة اللعينة، من المفروض وضع ضوابط عند تعيين الموظفين الجدد ويكون من ضمنها إخضاعهم للكشف النفسى، كما لابد من قانون رادع يقضى بفصل الموظف المرتشى والمتقاعس عمداً .

وعلى الرغم مما سلف إلا أنه من المؤكد أنه مازال يوجد الموظف الشريف الأمين التقى المحترم، صاحب الضمير، القابض على دينه وكأنه قابض على جمرة من نار.

اقرأ أيضا للكاتب:

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى
يقدم لك موقعنا مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو الإباحية المجانية. كل مقطع فيديو عبارة عن فيديو إباحي جديد، وهو دائمًا مجاني ومحدث كل ساعة. عاهرة عراقية تتلقى الجنس الشديد من خلال مؤخرتها في الوقت نفسه، تمت مراجعة كل شريط فيديو على موقعنا بعناية من قبل محررينا وخبرائنا. إنها مجموعة كبيرة من مقاطع الفيديو في أنواع مختلفة، تتراوح من الهواة اللطيفين إلى نجوم الإباحية المحترفين. بعض مقاطع الفيديو تشبه إلى حد كبير المرة الأولى لفتاة المدرسة، في حين أن البعض الآخر أكثر خبرة ويعرفون ما يفعلونه.
إذا كنت تحب المواد الإباحية الخاصة بك بشكل منتظم، فستحب Campost.new. يقدم هذا الموقع مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو الساخنة التي ستبقيك مستيقظًا في الليل. إذا كنت شابًا وقرنيًا ومستعدًا للذهاب، فهناك الكثير من مقاطع الفيديو المتاحة لك. اثارة وجنون في العالم الاباحي: استمتع بمؤخرة أنجيليس آريانا اللذيذة في جلسة جنسية مثيرة لذلك، إذا كنت من محبي الإباحية، فمن المرجح أن تجد شيئًا يرضيك على هذا الموقع. مع كل شيء وأي شيء، لن يترك شيء يريد. لذا، إذا كنت تبحث عن بعض المواد الإباحية الساخنة والمثيرة والمتشددة، فهذا هو الموقع الذي تريد التحقق منه!
يتم تحديث الآلاف من مقاطع الفيديو الإباحية الجديدة تلقائيًا في خدمة الاستضافة المجانية كل ساعة على موقعنا على الإنترنت. المحتوى كله حصري ويحتوي على مجموعة واسعة من الفئات. لا يوجد شيء أفضل من مشاهدة مقطع فيديو إباحي عندما تكون في أمس الحاجة إليه. مع أكثر من 2000 تحديث لمقاطع الفيديو الجديدة كل يوم، لن ينفد المحتوى أبدًا. ستبقيك المجموعة النهائية من مقاطع الفيديو الإباحية المجانية مستمرة طوال اليوم.
Transen-Falle.com هي خدمة استضافة مجانية لمقاطع الفيديو الإباحية. يمكنك إنشاء حساب المستخدم الذي تم التحقق منه لتحميل مقاطع الفيديو الإباحية على موقعنا الإلكتروني بعدة تنسيقات مختلفة. أم هندية تتخلص من ساريها وتنورتها لتتعرض للجنس وتدعب كسها ستتم معالجة كل شريط فيديو إباحي تقوم بتحميله في غضون 5 أيام عمل. يمكنك أيضًا استخدام رمزنا المضمّن لمشاركة مقاطع الفيديو الإباحية الخاصة بنا على مواقع الويب الأخرى. في Transen-Falle.com ستجد أيضًا إنتاجات إباحية حصرية تم تصويرها بأنفسنا. استسلم لخدمة الاستضافة المجانية وقم بتحميل مقاطع الفيديو الإباحية المفضلة لديك بأي تنسيق تريده. سنقوم بمعالجة مقاطع الفيديو الإباحية الخاصة بك في غضون 5 أيام عمل مجانًا كل يوم!
Arab-Freesex.com هي دائما موطن لمقاطع الفيديو الجديدة والجديدة. هذا الموقع هو مكان رائع للعثور على جميع أنواع الإباحية. يمكنك استكشاف القائمة الكاملة للخيارات على هذا الموقع والعثور على جميع مقاطع الفيديو التي تريدها وتحتاجها. هناك فئات مختلفة لمحتوى مختلف، لذا يمكنك العثور على ما تريد بسرعة وسهولة. arab-freesex لتحقيق أقصى استفادة من هذا الموقع، تأكد من التحقق من العديد من النماذج المختلفة وأنواع المحتوى المختلفة. ستجد مجموعة واسعة من أنواع مقاطع الفيديو المختلفة، من الجنس الشرجي إلى الفكين والمزيد. لذا، إذا كنت في حالة مزاجية لوقت ممتع، فهذا الموقع هو السبيل للذهاب.