ممثل ومخرج قدير.. ذكرى ميلاد الفنان أحمد توفيق

كتب:  إسلام فليفل

يُعد الفنان القدير أحمد توفيق أحد المُملثين والمُخرجين المصريين ذات التاريخ الطويل، ولد فى القاهرة فى مثل هذا اليوم الثانى من يونيو من عام ١٩٣٣، ولقد حصل على درجة البكالوريوس من معهد الفنون المسرحية، كما درس فى كليتى الاداب والحقوق.

صاحب اكتشاف موهبته

إكتشفه المخرج صلاح أبو سيف وقدمه للمرة الأولى من خلال دور صغير فى فيلم لا وقت للحب، ثم فيلم القاهرة ٣٠  فى عام ١٩٦٦، ثم تتوالى بعدها أعماله ما بين السينما والتليفزيون، والتى من أبرزها ميرامار، حافية على جسر الذهب، شىء من الخوف، ثرثرة فوق النيل، القبطان، البرادعى وغير ذلك من أعماله.

ممثل موهوب

نظرا لموهبته والخبرة التى اكتسبها وبجانب التمثيل عمل فى إخراج المسلسلات التليفزيونية، ومنها: الشاهد الوحيد، لن أعيش فى جلباب أبى، الحسن البصرى، عمر بن عبد العزيز، هارون الرشيد.

كما عمل فى إخراج المسرحيات أبرزها: سيدتى الجميلة، زوجات وأزواج، راسب مع مرتبة الشرف، الدخول بالملابس الرسمية.

مواقف الفنان الراحل

وحدث أن توفى المخرج نور الدمرداش مخرج مسلسل السقوط فى بئر السبع أثناء التصوير، فقام الفنان الراحل أحمد توفيق، بإكمال إخراج المسلسل، ورفض أحمد توفيق  أن يكتب اسمه على التتر، ليظل اسم نور الدمرداش وحده كمخرج للمسلسل على التتر.

رباب حسين

منذ أن تعرف الفنان الراحل على زوجته المخرجة رباب حسين وتمت الخطوبة تزوج منها  بعد سبعة أشهر فقط من تعارفهما، الجدير بالذكر أنها شاركت كمخرجة فى كثير من أعماله كمخرج منفذ، ومن الطريف بينهما أنها أسندت له دورًا صغيرًا فى مسلسلها يا ورد مين يشتريك، ورغم أنه كان مخرجًا كبيرًا وقتها، إلا أنه وافق على الدور بسبب حبه الشديد لزوجته ودعمه المستمر لها.

قالوا عن الفنان الراحل

بعض من عرفوا وتعاملوا مع الفنان الراحل أحمد توفيق قالوا عنه كلاما جميلا يستحق أن يذكر فى ذكراه، على سبيل المثال، زوجته  رباب حسين التى قالت عنه: زوج رائع وإنسان عظيم، بينما قال عنه الفنان القدير عبد الله غيث أنه يخشى الوقوف أمام أحمد توفيق.

منتجا فى فيلم معجزة السماء

الفنان الراحل خاض تجربة الإنتاج بعمل واحد هو فيلم “معجزة السماء” من بطولة محمد فوزى، ومديحة يسرى، وإخراج عاطف سالم، وكانت أشهر عباراته “أنا أجدع من عتريس”، فى الفيلم الشهر ” شىء من الخوف “.

 سبب وتاريخ الوفاة

فى أواخر سنوات عمره أصيب بمرض القلب وفارق الحياة عام  ٢٠٠٥

زر الذهاب إلى الأعلى