فى مثل هذا اليوم 5 يونيو .. إعادة افتتاح قناة السويس للملاحة الدولية  

كتب: إسلام فليفل

فى الخامس من شهر يونيو من كل عام تحتفل مصر، بذكرى افتتاح قناة السويس للملاحة العالمية، عام 1975 بعد عامين من انتصار أكتوبر المجيد، وبعد تطهيرها من الألغام وكافة معوقات تسيير السفن بعد غلقها بسبب حرب عام ١٩٦٧،  التى شنتها اسرائيل واستولت على سيناء والأراضى العربية.

وجود القناة على أرض مصر بموقعها الجغرافى الفريد الذى يربط بين الشرق والغرب بأقصر طريق، يؤهلها أن تحتل أهمية كبرى ليس على مستوى مصر فحسب بل على مستوى العالم أجمع، إضافة إلى ما تمثله لمصر من دخل قومى يمثل أهمية كبيرة اقتصاديًا طوال العام.

السادات صاحب القرار

صاحب قرار تطهير القناة وتحديد موعد افتتاحها للملاحة الدولية هو، الرئيس الراحل محمد أنور السادات حيث قام بافتتاحها فى ٥ يونيو تحديدًا وفى احتفالية دولية كبيرة، فى خطوة للأمام ولمحاولة التخلص من ما سببته النكسة من أثر سىء فى نفوس المصريين،  وليس هذا فحسب بل تحول مدروس تجاه تثبيت النصر ومحو أثار النكسة، واستبدال ذلك اليوم بيوم نحتفل فيه بهذه الذكرى الغالية على نفوس المصريين.

يسجل التاريخ أن مهندسو الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والقوات البحرية أدوا أداءً مبهرًا فى ملحمة فريدة لإعادة فتح القناة، وكأن تلك الملحمة البطولية نصر يعادل نصر أكتوبر  الذى أجبر العدو الإسرائيلى على الجلاء والرحيل.

التاريخ يشهد

أبلغ الرئيس الراحل أنور السادات وزير الخارجية الأسبق إسماعيل فهمى بأنه يريد إعادة فتح القناة فى ٥ يونيو على أن يقود السادات بنفسه قافلة السفن التى تدخل قناة السويس، إلا أن فهمى اعترض، حيث كان يرى أنه من الأفضل توقيع اتفاق فك الاشتباك الثانى على الجبهة المصرية الإسرائيلية، إلا أن السادات لم يأخذ برأيه وذلك حسب رواية وزير الخارجية نفسه.

مظاهر الاحتفال

فى تمام الساعة العاشرة والثلث صباح ٥ يونيو ١٩٧٥ وقف الرئيس الراحل السادات على المنصة فى سرادق ضخم أقامته هيئة القناة فى بورسعيد، وكان على يمينه ولى عهد إيران الأمير رضا بهلوى، ويساره المهندس سيد مرعى رئيس مجلس الشعب وممدوح سالم رئيس الوزراء آنذاك، والفريق أول محمد عبد الغنى الجمسى نائب رئيس الوزراء ووزير الحربية والقائد العام للقوات المسلحة آنذاك.

طالع المزيد:

فى مثل هذا اليوم.. الخديوى إسماعيل ينجح فى الحصول على فرمان مصر من الدولة العثمانية

فى مثل هذا اليوم قبل ٥٥ عاما.. تم الحكم على سيد قطب بالإعدام (الجزء الأول)

ألقى الجمسى كلمة، أعقبها تقديمه وثيقة تسليم قناة السويس إلى الإدارة المدنية بعد أن كانت تخضع إلى الإدارة العسكرية، ووقع السادات على الوثيقة ثم سلمها الجمسى إلى مشهور أحمد مشهور رئيس هيئة قناة السويس آنذاك، على أن يتم العمل بالوثيقة من صباح اليوم التالى ٦ يونيو من عام ١٩٧٥.

وفى إطار مراسم الاحتفالات أخذت المدمرة “٦ أكتوبر” وضع الاستعداد، واستعرض السادات حرس الشرف وتم عزف السلام الجمهورى، وبعد الانتهاء صعد السادات بصحبة ولى عهد إيران وممدوح سالم ورئيس هيئة القناة آنذاك إلى المدمرة، وبدأت فى التحرك تجاه مدخل القناة في مقدمة أول قافلة تعبرها بعد إغلاق دام ثمانى سنوات، وظلت القافلة تسير وراء المدمرة داخل القناة حتى وصلت إلى الإسماعيلية، واستكملت طريقها بعد ذلك إلى البحيرات المرة.

المشاركون

شارك فى هذا الحفل التاريخى وفود من جميع الدول العربية ووزراء الدفاع ومراسلو أجهزة الإعلام الأجنبية ووكالات الأنباء العالمية، وفى بيان لادارة هيئة قناة السويس تم الإعلان للعالم أجمع إعادة افتتاح القناة للملاحة البحرية الدولية أمام العالم أجمع.

‎وفي اليوم التالى، شهد الرئيس السادات احتفالات مدينة السويس بعودة الملاحة وأعطى إشارة البدء بعبور أول قافلة من الجنوب متجهة من السويس إلى بورسعيد.

إرادة وعزيمة

منذ ذلك التاريخ والمسيرة مستمرة، والقناة تعمل بإرادة وعزيمة مصرية بعد أن استعادتها مصر وسمحت للعالم بالمرور فى أحد أهم شرايين حركة التجارة العالمية، ولتعويض الخسائر الاقتصادية التى تجاوزت ١٣.٦ مليار دولار بعد ٨ سنوات عجاف وهى فترة إغلاق القناة بعد نكسة ١٩٦٧، وحتى افتتاحهافى عام ١٩٧٥.

زر الذهاب إلى الأعلى
يقدم لك موقعنا مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو الإباحية المجانية. كل مقطع فيديو عبارة عن فيديو إباحي جديد، وهو دائمًا مجاني ومحدث كل ساعة. عاهرة عراقية تتلقى الجنس الشديد من خلال مؤخرتها في الوقت نفسه، تمت مراجعة كل شريط فيديو على موقعنا بعناية من قبل محررينا وخبرائنا. إنها مجموعة كبيرة من مقاطع الفيديو في أنواع مختلفة، تتراوح من الهواة اللطيفين إلى نجوم الإباحية المحترفين. بعض مقاطع الفيديو تشبه إلى حد كبير المرة الأولى لفتاة المدرسة، في حين أن البعض الآخر أكثر خبرة ويعرفون ما يفعلونه.
إذا كنت تحب المواد الإباحية الخاصة بك بشكل منتظم، فستحب Campost.new. يقدم هذا الموقع مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو الساخنة التي ستبقيك مستيقظًا في الليل. إذا كنت شابًا وقرنيًا ومستعدًا للذهاب، فهناك الكثير من مقاطع الفيديو المتاحة لك. اثارة وجنون في العالم الاباحي: استمتع بمؤخرة أنجيليس آريانا اللذيذة في جلسة جنسية مثيرة لذلك، إذا كنت من محبي الإباحية، فمن المرجح أن تجد شيئًا يرضيك على هذا الموقع. مع كل شيء وأي شيء، لن يترك شيء يريد. لذا، إذا كنت تبحث عن بعض المواد الإباحية الساخنة والمثيرة والمتشددة، فهذا هو الموقع الذي تريد التحقق منه!
يتم تحديث الآلاف من مقاطع الفيديو الإباحية الجديدة تلقائيًا في خدمة الاستضافة المجانية كل ساعة على موقعنا على الإنترنت. المحتوى كله حصري ويحتوي على مجموعة واسعة من الفئات. لا يوجد شيء أفضل من مشاهدة مقطع فيديو إباحي عندما تكون في أمس الحاجة إليه. مع أكثر من 2000 تحديث لمقاطع الفيديو الجديدة كل يوم، لن ينفد المحتوى أبدًا. ستبقيك المجموعة النهائية من مقاطع الفيديو الإباحية المجانية مستمرة طوال اليوم.
Transen-Falle.com هي خدمة استضافة مجانية لمقاطع الفيديو الإباحية. يمكنك إنشاء حساب المستخدم الذي تم التحقق منه لتحميل مقاطع الفيديو الإباحية على موقعنا الإلكتروني بعدة تنسيقات مختلفة. أم هندية تتخلص من ساريها وتنورتها لتتعرض للجنس وتدعب كسها ستتم معالجة كل شريط فيديو إباحي تقوم بتحميله في غضون 5 أيام عمل. يمكنك أيضًا استخدام رمزنا المضمّن لمشاركة مقاطع الفيديو الإباحية الخاصة بنا على مواقع الويب الأخرى. في Transen-Falle.com ستجد أيضًا إنتاجات إباحية حصرية تم تصويرها بأنفسنا. استسلم لخدمة الاستضافة المجانية وقم بتحميل مقاطع الفيديو الإباحية المفضلة لديك بأي تنسيق تريده. سنقوم بمعالجة مقاطع الفيديو الإباحية الخاصة بك في غضون 5 أيام عمل مجانًا كل يوم!
Arab-Freesex.com هي دائما موطن لمقاطع الفيديو الجديدة والجديدة. هذا الموقع هو مكان رائع للعثور على جميع أنواع الإباحية. يمكنك استكشاف القائمة الكاملة للخيارات على هذا الموقع والعثور على جميع مقاطع الفيديو التي تريدها وتحتاجها. هناك فئات مختلفة لمحتوى مختلف، لذا يمكنك العثور على ما تريد بسرعة وسهولة. arab-freesex لتحقيق أقصى استفادة من هذا الموقع، تأكد من التحقق من العديد من النماذج المختلفة وأنواع المحتوى المختلفة. ستجد مجموعة واسعة من أنواع مقاطع الفيديو المختلفة، من الجنس الشرجي إلى الفكين والمزيد. لذا، إذا كنت في حالة مزاجية لوقت ممتع، فهذا الموقع هو السبيل للذهاب.