قصة الظاهر بيبرس ومسجده.. من الإهمال إلى التجديد والترميم

- بيبرس قائد المماليك.. بطل الانتصارات على الصليبيين و المغول - مسجده ثالث أكبر المساجد الأثرية فى مصر بعد مسجد مصر بالعاصمة الإدارية ومسجد أحمد بن طولون بالقاهرة

كتب: إسلام فليفل

فى عام ٦٦٥ هجرية، أنشأ أحد أشهر حكام مصر فى العهد المملوكى مسجدا، مازال قائما إلى اليوم يخلد اسم صاحبه، الحاكم هو الظاهر بيبرس، ومسجده الشهير يقع فى قلب العاصمة القاهرة، وتنسب إليه المنطقة التى حوله يسميها العامة بـ “حى الضاهر”.

ولد الملك الظاهر ركن الدين بيبرس فى عام ١٢٢١،  وتوفى فى الثانى من مايو عام ١٢٧٧، وهو رابع سلاطين الدولة المملوكية،  ويعتبر من أهم سلاطينها و المؤسس الحقيقى لها و من أعظم  الحكام الذين مروا على مصر عبر التاريخ.

صاحب نهضة

أنشأ عام ٦٦٥ هجرية مسجد الظاهر بيبرس فى القاهرة والذى مازال قائما إلى اليوم، ونسبت المنطقة حوله باسم حى الظاهر.

الظاهر بيبرس خلال فترة عصره حقق نهضة معمارية وتعليمية كبيرة، حيث عمل على إنشاء العديد من المدارس فى مصر ودمشق، ومنها المدرسة الظاهرية فى دمشق التى بنيت عام ٦٧٦ هجرية، كما

أنشأ الظاهر بيبرس مسجدا آخر باسمه فى مدينة قليوب لايزال موجودا حتى الآن ويسمى الميدان الموجود فيه “ميدان بيبرس” بمدينة قليوب البلد.

عمل بيبرس على إنشاء الجسور والقناطر والأسوار، وحفر الترع والخلجان، وأنشأ مقياسا للنيل وقام بأعمال أخرى كثيرة مثل تنظيم البريد فخصص له الخيل، وبنى كثيرا من العمائر.

ويجمع المؤرخون على أن الظاهر بيبرس هو أكبر مؤسس للنظام الإدارى، وهو واضع أصوله وقواعده في مصر والشام فى العصر المماليكى، وهو رائد الإصلاحات المتنوعة فى شتى المجالات فى ذلك العصر.

وصف مسجده

يعتبر جامع الظاهر بيبرس من أهم مساجد القاهرة، ويتميز عن الكثير منها بأنه يتوسط ميدان كبير بالقاهرة.
يتكون الجامع من مربع يبلغ طول ضلعه مائة متر ويحيط به سور من الحجر يبلغ ارتفاعه إحدى عشر مترا، ويعلو السور شرفات يبلغ ارتفاعها متر ونصف المتر، ما يزال جزء منها باقيا فى الضلع الجنوبى من المسجد.

طالع المزيد:

السبب وراء تسمية مسجد شنودة في البحيرة بهذا الاسم

حقيقة تنفيذ خطة شاملة لهدم وإزالة مساجد آل البيت لصالح مشروعات استثمارية

وقويت أركان الجامع من الخارج بأربعة أبراج اثنان مربعان على طرفى الضلع الشرقى والآخران مستطيلان، والأبراج مصمتة ماعدا ذلك الذى يشغل الركن الجنوبى الغربى فهو مجوف إذ يشغله درج يؤدى إلى سطح الجامع، وقد فتحت فى البرج الأخير أربع نوافذ صغيرة فى الجهة للغربية واثنتان فى الجهة الجنوبية واثنتان فى الضلع الشرقى وكذلك قوى السور الخارجى بدعائم.

سنوات الإهمال ثم التجديد

خلال سنوات مضت تعرض المسجد للاهمال الشديد لكن تم ادراجه فى خطة التطوير والتجديد ومنذ عام ٢٠١٨  تم البدء فى اعمال الترميم الشامل وتولت شركة المقاولون العرب ذلك، وتم الانتهاء من كافة الأعمال.

فى احتفال كبير فى الرابع من يونيو الجارى (٢٠٢٣) تم افتتاح مسجد الظاهر بيبرس، بعد انتهاء أعمال ترميمه فى احتفالية كبيرة حضرها فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، والدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، والدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية، ورئيس مجلس السينات “الشيوخ” الكازاخيستانى، بالاضافة إلى وزير الأثار ولفيف من قيادات الأثار الاسلامية فى القاهرة.

إشادة شيخ الأزهر

قال الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر أن الظاهر بيبرس يعد المؤسس الحقيقى لدولة المماليك فى مصر والشام أيضا، وإليه يرجع الفضل فى ابتكار الكثير من نظم تلك الدولة ووضع القواعد التى سارت عليها بعد ذلك عدة قرون.

لافتا أن المؤرخين أكدوا أن الظاهر بيبرس شغل كرسى السلطنة سبعة عشر عاما، وهى مدة طويلة لم يبلغها أحد من سلاطين دولة المماليك البحرية، باستثناء السلطان الناصر محمد بن قلاوون، وفى بقاء السلطان الظاهر بيبرس مدة طويلة فى سدة الحكم، دليل على قوته ونجاح سياسته فى الحكم.

شهادات أخرى

ومن جانبه أكد الشيخ خالد الجندى الداعية الاسلامى: أن افتتاح مسجد الظاهر بيبرس تعمير جديد لبيوت الله فى الأرض, وهذا التعمير يضاف للعهد الكريم الحالى الذى نعيشه، كما أن الظاهر بيبرس من القيادات الحكيمة التى تولت الحكم فى مصر وكان لها شأن كبير فى التاريخ الاسلامى ومواجهة الغزاة من الصليبيين والتتار.

زر الذهاب إلى الأعلى
يقدم لك موقعنا مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو الإباحية المجانية. كل مقطع فيديو عبارة عن فيديو إباحي جديد، وهو دائمًا مجاني ومحدث كل ساعة. عاهرة عراقية تتلقى الجنس الشديد من خلال مؤخرتها في الوقت نفسه، تمت مراجعة كل شريط فيديو على موقعنا بعناية من قبل محررينا وخبرائنا. إنها مجموعة كبيرة من مقاطع الفيديو في أنواع مختلفة، تتراوح من الهواة اللطيفين إلى نجوم الإباحية المحترفين. بعض مقاطع الفيديو تشبه إلى حد كبير المرة الأولى لفتاة المدرسة، في حين أن البعض الآخر أكثر خبرة ويعرفون ما يفعلونه.
إذا كنت تحب المواد الإباحية الخاصة بك بشكل منتظم، فستحب Campost.new. يقدم هذا الموقع مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو الساخنة التي ستبقيك مستيقظًا في الليل. إذا كنت شابًا وقرنيًا ومستعدًا للذهاب، فهناك الكثير من مقاطع الفيديو المتاحة لك. اثارة وجنون في العالم الاباحي: استمتع بمؤخرة أنجيليس آريانا اللذيذة في جلسة جنسية مثيرة لذلك، إذا كنت من محبي الإباحية، فمن المرجح أن تجد شيئًا يرضيك على هذا الموقع. مع كل شيء وأي شيء، لن يترك شيء يريد. لذا، إذا كنت تبحث عن بعض المواد الإباحية الساخنة والمثيرة والمتشددة، فهذا هو الموقع الذي تريد التحقق منه!
يتم تحديث الآلاف من مقاطع الفيديو الإباحية الجديدة تلقائيًا في خدمة الاستضافة المجانية كل ساعة على موقعنا على الإنترنت. المحتوى كله حصري ويحتوي على مجموعة واسعة من الفئات. لا يوجد شيء أفضل من مشاهدة مقطع فيديو إباحي عندما تكون في أمس الحاجة إليه. مع أكثر من 2000 تحديث لمقاطع الفيديو الجديدة كل يوم، لن ينفد المحتوى أبدًا. ستبقيك المجموعة النهائية من مقاطع الفيديو الإباحية المجانية مستمرة طوال اليوم.
Transen-Falle.com هي خدمة استضافة مجانية لمقاطع الفيديو الإباحية. يمكنك إنشاء حساب المستخدم الذي تم التحقق منه لتحميل مقاطع الفيديو الإباحية على موقعنا الإلكتروني بعدة تنسيقات مختلفة. أم هندية تتخلص من ساريها وتنورتها لتتعرض للجنس وتدعب كسها ستتم معالجة كل شريط فيديو إباحي تقوم بتحميله في غضون 5 أيام عمل. يمكنك أيضًا استخدام رمزنا المضمّن لمشاركة مقاطع الفيديو الإباحية الخاصة بنا على مواقع الويب الأخرى. في Transen-Falle.com ستجد أيضًا إنتاجات إباحية حصرية تم تصويرها بأنفسنا. استسلم لخدمة الاستضافة المجانية وقم بتحميل مقاطع الفيديو الإباحية المفضلة لديك بأي تنسيق تريده. سنقوم بمعالجة مقاطع الفيديو الإباحية الخاصة بك في غضون 5 أيام عمل مجانًا كل يوم!
Arab-Freesex.com هي دائما موطن لمقاطع الفيديو الجديدة والجديدة. هذا الموقع هو مكان رائع للعثور على جميع أنواع الإباحية. يمكنك استكشاف القائمة الكاملة للخيارات على هذا الموقع والعثور على جميع مقاطع الفيديو التي تريدها وتحتاجها. هناك فئات مختلفة لمحتوى مختلف، لذا يمكنك العثور على ما تريد بسرعة وسهولة. arab-freesex لتحقيق أقصى استفادة من هذا الموقع، تأكد من التحقق من العديد من النماذج المختلفة وأنواع المحتوى المختلفة. ستجد مجموعة واسعة من أنواع مقاطع الفيديو المختلفة، من الجنس الشرجي إلى الفكين والمزيد. لذا، إذا كنت في حالة مزاجية لوقت ممتع، فهذا الموقع هو السبيل للذهاب.