إعلان مصر خالية من المرض.. كيف يرى العالم تجربة القضاء على “فيروس سى”؟!

د. أشرف عقبة رئيس اقسام الباطنة والمناعة طب عين شمس: نجاح التجربة المصرية فى القضاء على "فيروس سى" يرجع للإرادة السياسية فى مصر

كتب:  إسلام فليفل

أشادت مجلة أمريكية بالمبادرة الرئاسية المصرية بالقضاء على فيروس سى فى مصر واقتراب إعلان مصر خالية من هذا المرض الذى أصاب المصريين على مدى سنوات وعقود مضت مما أسفر عن وفاة غالبية المصريين بسببه.

وأوضحت مجلة “فوربس” الأمريكية أن سبب نجاح التجربة يرجع إلى توافر إرادة سياسية للقضاء على هذا المرض.

 ممثل منظمة الصحة العالمية

ومن جانبها قالت د. نعيمة القصير ممثل منظمة الصحة العالمية فى مصر أنه جارى حاليا وضع الضوابط لإعلان خلو مصر من مرض فيروس سى فى مصر خلال الفترة القليلة المقبلة وذلك بالتعاون مع الأجهزة المعنية للقطاع الطبى والصحة فى مصر.

العالم يشيد

ومن جانبه أكد الدكتور أشرف عقبة، رئيس اقسام الباطنة والمناعة بطب عين شمس، أن العالم الان يشيد بالتجربة المصرية وما حققته من نتائج طيبة للمبادرة الرئاسية حول القضاء على مرض فيروس سى فى مصر.

وتابع، القيادة السياسية فى مصر أصرت بإرادة قوية على مكافحة هذا المرض والقضاء عليه  والتخلص منه فى بضع سنوات وهو ما يتحقق حاليا حيث تشهد الفترة المقبلة  إعلان مصر خالية من مرض فيروس سى.

كان مستشرى فى الأسرة المصرية

وأضاف، عقبة هذا المرض كان مستشرى فى الأسرة المصرية ولم يكن هناك بيت إلا وفيه فرد مصاب به وكان هذا المرض يتسبب فى الفشل الكلوى ومرض الكبد الوبائى حتى يؤدى إلى تلف الكبد والوفاة.

مبادرة مائة مليون صحة

وعن مبادرة ١٠٠ مليون صحة قال عقبة، إن المبادرة الرئاسية التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية كان لها ثمار طيبة لصالح صحة المصريين جميعا.

 ٢ مليون مريض

وعن ما أسفرت عنه المبادرة الرئاسية تجاه القضاء على فيروس سى لفت إلى أنها نجحت فى إجراء الكشوف على نحو ٨٠ مليون فرد وبناء على ذلك تم علاج ٢ مليون مواطن مصاب بمرض فيروس سى.

وأكمل، الإنجاز الذى تحقق  بعد سنوات من المبادرة الرئاسية للقضاء على فيروس سى سيتم الإعلان رسميا من منظمة الصحة العالمية بخلو مصر من هذا المرض قريبا، وإن الجهود التى بذلت حققت نجاحا كبيرا، وهذا يرجع إلى توافر إرادة سياسية للقضاء على هذا المرض.

القضاء على قوائم الانتظار

و اختتم عقبة قائلا إن المبادرات الطبية والصحية فى مصر فى عهد الرئيس السيسى استهدفت أن تكون صحة المواطن المصرى سليمة، وبالتالى كل أفراد الأسرة الواحدة وكذلك المجتمع كله يكون فى صحة جيدة سواء كبار السن أو الشباب أو الأطفال، فالقضاء على قوائم الانتظار فى مجال إجراء العمليات الجراحية نقلة نوعية وإنجاز نابع من إرادة قوية وفعالة للقيادة السياسية فى مصر.

زر الذهاب إلى الأعلى