«الصحة» على أجندة الحوار الوطنى.. تناقش أزمات العناية المركزة والحضّانات والقيصرية

كتب: على طه
أكد د. حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان أن هناك توجيه واضح وصريح من وزير الصحة بالإنصات التام لكل المقترحات، وكل ما يقال فى جلسة الصحة بالحوار الوطنى، والدراسة المتعمقة لكل التوصيات التى تخرج من هذه الجلسات.
وتناقش اليوم الخميس لجنة الصحة بالمحور المجتمعى فى الحوار الوطنى، ملف “الرعاية الصحية بين التحديات والآمال” ويتناول منظومة التأمين الصحي الشامل والنظام الصحي الحكومي والخاص والأهلى.

بعد تصريح الرئيس

وأضاف عبد الغفار فى كلمته التى ألقاها اليوم خلال مشاركته بالجلسة التى تعقدها لجنة الصحة في الحوار الوطنى، أنه من حسن حظ ملف الصحة أن تأتى جلسة لجنة الصحة فى الحوار الوطنى، بعد تصريح الرئيس السيسى أمس بأنه سيصدق على جميع مخرجات الحوار الوطني، التى فى نطاق صلاحياته طبقا للدستور والقانون.

طالع المزيد:

– وزير الصحة يطلق المرحلة الأولى من الكشف المبكر عن الأورام السرطانية

وأشار متحدث الصحة إلى أن كل ما تم طرحه فى الجلسة يجمعه عامل مشترك واحد وهو الإسراع فى تنفيذه، مؤكدا أن هذا يعنى أن الحكومة تعمل على كل الملفات.

العناية المركزة

ونوه متحدث الصحة إلى أن هناك أكثر من ١٦ ألف عناية مركزة ما بين قطاع حكومى وخاص، مضيفا: “المشكلة الحقيقة أننا نستخدم الرعاية المركزة كأنها قسم داخلى”.
وأوضح: “لو طورت تقديم الخدمات فى الأقسام الداخلية سنرى أن حجم الاحتياج للعناية المركزة قل، وهذا ما نعمل عليه الآن”.

الولادات القيصرية

وقال عبد الغفار، إن معدل الولادات القيصرية بلغ 82 %، مضيفا:” الولادة القيصرية سلوك اختيارى ومعناه أن كل الذى يولد قيصرى يدخل حضانة”، مطالبا بتقليل الولادة القيصرية لتأثيرها السلبى على وجود الحضانات والعنايات المركزة، ولافتا إلى أن هناك قناعة لدى السيدة الحامل أن القيصرية أسهل، وبالتالى تم العمل على متابعة دقيقة لأسباب الولادة القيصرية، وعمل حملات توعوية للأضرار الصحية للأم التى تولد قيصري”.
وأوضح عبد الغفار أنه بناء على ما تم قلت النسبة، مضيفا: “حظرنا ومنعنا إجراء أى ولادات قيصرية بالمستشفيات الحكومية غير المبررة”.

الحضّانات

وأكد عبد الغفار أن مشكلة الحضّانات فى مصر انتهت خلال آخر شهرين، لكنه أكد أيضا على أن هناك ضغط شديد على العناية المركزة بسبب تحويل المرضى الذين من المفترض أن يتواجدوا فى العناية المتوسطة فى الداخلى إلى العناية المركزة.

زر الذهاب إلى الأعلى