سفير الصومال : أسوأ كارثة عالمية وقعت في بلدنا بوفاة ٤٣ ألف مواطن بسبب الجفاف

كتبت: مونيكا مكرم الله

قال السفير إلياس أبوبكر سفير جمهورية الصومال الفيدرالية لدى مصر والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية ، أن بلاده عانت كثيرا من جراء التغيرات المناخية وخاصة أزمة الجفاف والفيضانات المتكررة.

وبالإشارة لأحدث التقارير الدولية في هذا الصدد ، فإن الحادث الأسواء عالميا وقع عام 2022 بوفاة ما يقدر بنحو ٤٣ ألف حالة نصفهم من الأطفال دون الخامسة بسبب الجفاف المتزايد، وهذا العدد أعلى مما شهده في 2017 و2018 حيث تعاني الصومال من أزمة انسانية طاحنة جراء تفاقم أزمة الجفاف هي الأسوأ منذ أربعين عاما، وتهدد قرابة 7.8 مليون صومالي.

جاء ذلك خلال كلمته الأمانة العامة لجامعة الدول العربية اليوم في الاحتفالية بمناسبة اليوم العالمي للتصحر و مكافحة الجفاف نظمتها إدارة البيئة والأرصاد الجوية، تحت شعار ” المرأة – أرضها – حقوقها” ليسلط الضوء على تأثيرات الجفاف والتصحر على المرأة والتأكيد على حقوق المرأة في العمل بمختلف القطاعات ومنها القطاع الزراعي ودورها الحيوي والمهم للمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة.

طالع المزيد:

ودعا إلياس أبوبكر إلى تكاتف الجهود بين الدول العربية لوضع خارطة طريق تساهم في وضع حلول جذرية لحل أزمة تغير المناخ، وفتح آفاق للتعاون العربي والدولي. محذرا من خطورة توسع رقعة الجفاف التي تهدد العالم، والتي تمثل أكبر التحديات أمام التنمية المستدامة، الأمر الذي يتطلب تعزيز التعاون العربي والدولي في هذا الإطار.

وعن المرأة ، قال أبو بكر أن المرأة الصومالية لعبت أدواراً تاريخية كبيرة، ما زالت محفورة في وجدان الصوماليين ، وأصبحت تشغل مراكز متقدمة سواء داخل الصومال أو خارجها ، فعلى المستوى الداخلي في الصومال حصلت سعدية صلاد على منصب النائب الأول لرئيس مجلس الشعب الصومالي ، وعلى المستوى الخارجي للصومال حصلت إلهان عمر على عضوية مجلس النواب الأمريكي .
.
وأوضح سفير الصومال أن ظاهرة التصحر تنذر بعواقب وخيمة على الطبيعة والإنسان وخاصة المرأة التي تعيش في المناطق المتضررة وهو الامر الذي يحول دون حصول المرأة على حقها الطبيعي في حياة آمنة خالية من الأزمات والكوارث الإنسانية

زر الذهاب إلى الأعلى