محرم فؤاد.. المغنواتى صوت النيل ولد فى مثل هذا اليوم

كتب: إسلام فليفل

ولد المطرب والممثل المصرى محرم فؤاد فى 25 يونيو عام 1934 بمنطقة ورشة القطن بحى بولاق، وترجع أصول أسرته إلى محافظة سوهاج، وكان والده مهندساً بهيئة السكك الحديدية وكان لمحرم تسعة أشقاء خمسة صبيان وأربع بنات هو أصغرهم.

بدأت موهبة محرم الغنائية تظهر وهو فى الرابعة من عمره وبعد أن انتقلت أسرته من حى بولاق إلى حى شبرا، التحق بمدرسة السبتية الإبتدائية وعندما بلغ عمره سبع سنوات غنى فى إحدى حفلات المدرسة نشيداً يرحب بالوافدين الزائرين.

معهد الموسيقى العربية

كان محرم متيماً منذ طفولته بالغناء وحتى يصقل موهبته بالدراية التحق بمعهد فؤاد الأول للموسيقى العربية المعهد العالى للموسيقى العربية حاليا، وبعد التخرج عمل لفترة فى الملاهى ثم التحق بركن الهواة بالإذاعة وغنى من تلحينه “الحلو هدانى منديله”، ثم من تلحين عبدالعظيم محمد غنى “أسمر حليوة زين”، و “خيالك فى عينى” ثم غنى فى برنامج ساعة لقلبك واعتمد مطربا فى الإذاعة وكانت أولى أغنياته الإذاعية “زى نور الشمس حبى وتنكره”.

من اكتشفه؟

كان ظهور المطرب الشاب محرم فؤاد، وحضوره فى الساحة الفنية، مميزا منذ البداية، وسرعان ما حجز له مكانا فى عالم الفن، والطرب، وسوق الأغنية المصرية، وسط جيل عمالقة الغناء الأصيل أمثال محمد عبدالوهاب، وعبدالحليم حافظ وأم كلثوم وفريد الأطرش وقد لقبوه بـ “صوت النيل” و “المغنواتى”، وأدخلوه فى مقارنات مع الأسطورة عبد الحليم حافظ، واعنبروه مهددا لعرش الأخير، لكن محرم فؤاد اختط لنفسه طريقا، وأسلوبا مميزا، حظى بجماهيرية ولم ينافس جماهيرية عبد الحليم.

ومن الغناء إلى فن التمثيل، عندما بدأ محرم فؤاد مشواره مع السينما كان عمره عشرون عاما وقد  اكتشفه المخرج الكبير هنرى بركات وقدمه فى فيلم “حسن ونعيمة” لأول مرة أمام سعاد حسنى فى العام 1959م، من إنتاج محمد عبد الوهاب، وحقق الفيلم بالوجوه الجديدة محرم فؤاد وسعاد حسنى نجاحا كبيرا، ومازال إلى اليوم يحظى بالنجاح والطلب عليه.

محرم فؤاد وسعاد حسنى فى فيلم حسن ونعيمة
محرم فؤاد وسعاد حسنى فى فيلم حسن ونعيمة

طالع المزيد:

أرتبط عمل محرم بالسينما بتغيير إسمه من محرم حسين إلى محرم فؤاد بناء على رغبة عبد الوهاب وبركات الذى كان يريد تغيير الإسم كاملاً إلا أن محرم أصر على تغيير الإسم التانى فقط.

رصيد محرم الفنى

بلغ رصيد محرم فؤاد السينمائى 13فيلما أولها “حسن ونعيمة” مع سعاد حسنى ومحمود السباعى فى العام 1959م وفى عام 1961 قدم فيلم “نصف عذراء” مع زبيدة ثروت ومحسن سرحان وفى عام 1960م فيلم “وداعا يا حب” مع مريم فخر الدين وآمال فريد وفيلم “لحن السعادة” مع إيمان وزكى رستم وفيلم “من غير ميعاد” مع نادية لطفى وسعاد حسنى وفى نفس العام قدم فيلم “حكاية غرام” مع مها صبرى وحسن المليجى و”سلاسل من حرير” مع مديحة يسرى وزيزى البدراوى.

وفى عام 1963م قدم فيلم “شباب طائش” مع سميرة أحمد ويوسف فخر الدين.

وفى عام 1964م قدم فيلم “عتاب” مع سميرة توفيق وإبراهيم خان.

وفى عام 1965م “ولدت من جديد” مع نزهة يونس وفيلم “الصبا والجمال” مع صباح وحسن المليجى.

وفى عام 1971م قدم فيلما نال الشهرة والنجاح، وهو فيلم “عشاق الحياة” مع نادية لطفى و يوسف وهبى ومحمود المليجى.

وفى عام 1975م قدم فيلم “الملكة وأنا” مع جورجينا رزق ووحيد سيف وبعد هذا الفيلم لم يقدم أى أفلام سينمائية.

ملكة جمال لبنان

يعد محرم فؤاد الفنان المصرى الوحيد الذى مثل فيلمين مع ملكتى جمال لبنانيتين أولهما فى العام 1971م “عشاق الحياة” مع جلاديس أبو جودة، والثانى فى العام 1975م “الملكة وأنا” مع جورجينا رزق”.

رمش عينه

تعتبر أغنية “رمش عينه” من أشهر أغانيه وله العديد من الأغانى المعروفة منها “الحلوة داير شباكها” و”يا حبيبي قوللى” وآخر جرحى أيه” وأنت بعيد عنى” و”غدارين” و”زى ما أكون عطشان وشربت” و”كدنا العوازل” و”كله ماشى” و”يا غزال إسكندرانى” و”يا واحشنى رد على” و”قولى بحبك” وسلامات يا حبايب” و”أنا عايز صبية” و “قدك المياس يا عمرى”ومن أغانيه الوطنية والدينية “مصرنا لم تنم” و”أم الشهيد” و”غفرانك اللهم” و”قوم يا مصرى” كما أعاد اكتشاف أغنية بلادى بلادى للراحل سيد درويش و قام بغنائها فى العديد من حفلاته سنة 1968 إلى أن يختارها الرئيس أنور السادات لتصبح النشيد الوطني المصرى.

مجال التلحين

أبدع الفنان الراحل فى مجال التلحين وقد لحن محرم فؤاد لنفسه الكثير من الأغانى كما لحن لغيره مثل: سوزان عطية ومدحت صالح كما غنى من ألحان عمالقة الملحنين أمثال رياض السنباطى وفريد الأطرش ومحمد الموجى وبليغ حمدى وسيد مكاوى وتعامل مع عمالقة الكلمة أمثال مرسى جميل عزيز وحسين السيد وعبدالرحمن الأبنودى وغيرهم.

جوائز  وتكريم فى حياته

حصل الفنان الراحل محرم فؤاد على العديد من الجوائز والتكريمات أهمها وسام الإستقلال من العاهل الأردنى الملك حسين عام 1965،  وشهادة تقدير من الملك الحسن التانى ملك المغرب عام 1969.

 حياته الاجتماعية

تزوج الفنان الراحل أكثر من مرة، وكانت زيجته الأولى الأولى من الفنانة تحية كاريوكا، والفنانة ميرفت أمين، وعايدة رياض، كما تزوج ملكة جمال لبنان جورجينا رزق، ثم تزوج من خارج الوسط الفنى اللبنانية ماجدة بيضون وأنجب منها ابنه الوحيد طارق وكانت آخر زوجاته هى مذيعة التلفزيون منى هلال.

محرم فؤاد وزيجاته
محرم فؤاد وزيجاته

 أعماله الدرامية

أما أعماله السينمائية فهى مجموعة من الأفلام التى لاقت نجاحا كبيرا وهى: حسن ونعيمه، لحن السعادة، وداعًا يا حب، نصف عذراء، من غير ميعاد، شباب طائش، عتاب، الصبا والجمال، ولدت من جديد، عشاق الحياة، الملكة وانا.

وعلى خشبة المسرح فهى مسرحيتان هما: دنيا البيانولا، ومسرحية القشاط.

أما أعماله فى مجال تمثيل المسلسلات الإذاعية فهى: حب ونغم، وحياة كامل الخلعى.

مرحلة المرض

فى منتصف التسعينيات من القرن العشرين عرف المرض طريقه إلى قلب الفنان محرم فؤاد، وبدأت رحلة المعاناة والعلاج والسفر للخارج بين باريس ولندن بقصد تخفيف الآلام.

وقام الفنان الراحل حينها بإجراء العديد من العمليات وتغيير بعض الصمامات فى القلب، ثم عانى فى سنواته الأخيرة من مرض الكلى وظل يقاوم حتى آخر لحظة فى حياته، حيث توفى يوم 27 يونيو عام 2002، تاركاً رصيداً يتضمن 13 فيلما  ومسرحيتين ومسلسلين  وأكثر من 900 أغنية.

زر الذهاب إلى الأعلى