“الحج بالميتافيرس”.. سؤال من لميس الحديدي يضعها في مرمى السوشيال ميديا

كتب – ياسين عبد العزيز

تسببت الإعلامية لميس الحديدي في إثارة حالة من الجدل بعد حديثها عن إمكانية إقامة مناسك الحج أون لاين، عبر تطبيق “زوم” أو عبر الـ”ميتافيرس” مع تطور الحياة.

اقرأ أيضا.. ما علاقة لميس الحديدي وبوسي شلبي بأمنية مصطفى درويش؟

وقالت لميس الحديدي في برنامجها على قناة ONTV : “ليه ما نعملش الحج بالميتافيرس؟ ليه ما نعملش الحج اونلاين؟ يعني نعمله بالزوم كدة، الحاجات تطورت، ليه لازم نروح نلف حولين الكعبة 7 مرات؟”.

الحج أون لاين

وأضافت لميس : “هذا ليس رأيي أنا أسأل أسئلة فقط… لبيان بعض التفسيرات المهمة للفلسفة نفسها”. الأمر الذي أثار ردود أفعال وجدلًا واسعًا بين نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، البعض رفض الاقتراح مؤكدًا عدم مشروعيته، فيما سخر آخرون من الأمر.

ورد الدكتور أسامة رسلان مشرف وحدة اللغة الإنجليزية بمرصد الأزهر، على سؤالها موضحا أن أداء فريضة الحج يجب أن تكون كما أداها الرسول عليه السلام وأداء الحج من الفرائض المرتبطة بالزمان والمكان، والسعودية وفرت خاصية الميتافرس للتعليم والسياحية الدينية وليست أداء فريضة الحج، لذا هذا غير مسموح به في ديانة الإسلام.

تصريحات لميس الحديدي جاءت بالتزامن مع أداء الحجاج لمناسك الحج للعام 2023 وإعلان نائب وزير الحج والعمرة السعودي، عبد الفتاح بن سليمان مشاط، إصدار ما يقرب من 1.8 مليون تأشيرة هذا العام للحج.

لميس الحديدي

وأثار هذا المقطع المتداول على موقع تويتر غضب الجمهور وسخريتهم من طرح هذا السؤال، بينما أكد البعض الآخر أنها لم تطرح هذا السؤال بل من طرحه الجمهور وكان لابد من الرد عليه لكي يعرفون الصح من الخطأ وهو ما أكدت عليه الإعلامية لميس الحديدي في حلقتها أنها لم تطرح هي هذا السؤال ولكن من طرحه الجمهور.

زر الذهاب إلى الأعلى