رفعت رشاد يكتب: كم كتابا قرأ العقاد؟

بيانالكاتب ليس بعدد الكتب التى قرأها، ولكن بالكتب التى كتبها وتركت أثرا فى القراء، هذا باختصار موضوع هذا المقال للكاتب الكبير رفعت رشاد، المنشور فى صحيفة “الوطن” ، لكن التفاصيل الناسجة للفكرة تستحق القراءة والاستعادة، وإعادة النشر للمقال ، وهذا نصه:عباس محمود العقاد هو من قال إننا نقرأ لكي نضيف إلى حياتنا حيوات أخرى , وعندما تقرأ كتابا فأنت تستفيد مما تضمنته صفحاته بقلم كاتبه وما يضيفه إلى رصيدك من خبرات الحياة ويزيد من عمرك المعرفي .

كانت دار المعارف أصدرت كتابا عنوانه : لماذا نقرأ ؟ تضمن الكتاب رأي كبار المفكرين والكتاب في صيغة رد على عنوان الكتاب.

بالنسبة لي شخصيا أعجبني رأي العقاد رغم أنني من محبي طه حسين .

مناسبة هذا الكلام موضوع قرأته عن العقاد , يقول كاتبه أن العقاد قرأ 40 ألف كتاب .

لا أعترض على هذا الكلام ولا أؤيده , فلم أكن رفيقا للعقاد أحصي ما قرأ وما لم يقرأ , كما لم أكن مثلما كتب أنيس منصور الذي كتب : ” في صالون العقاد كانت لنا أيام ” وهو كلام دار حوله كلام .

زعم بعض الكتاب والمفكرين أنهم قرأوا آلاف الكتب , أنيس منصور قال إنه قرأ 50 ألف كتاب . الفرق أن أنيس قال ذلك عن نفسه , بينما العقاد لم يقل , قاله آخرون .

شغلني موضع قراءة آلاف الكتب فقررت دراسة المسألة . طبقت على نفسي عمليات حسابية عديدة رغم أنني من أفشل خلق الله في المعادلات والرياضيات والأرقام .

وجدت أنني يمكن لو خصصت ثلاث ساعات صافية للقراءة يوميا أن تكون حصيلة صفحاتي المقروءة بين 150 إلى 180 صفحة , حسب حجم الورق المطبوع عليه الكتاب ونقاء طباعته وحروفه وراحة العين عند القراءة .

فإذا قرأت يوميا بانتظام وبدون عوائق في أي يوم من أيام الأسبوع أكون قد حصلت بين 1050 صفحة و1260 صفحة في الأسبوع وهو ما يعني 4 كتب في متوسط 250 إلى 300 صفحة للكتاب الواحد .

إذا سلمنا بهذه العملية الحسابية فإن الشخص يمكن أن يقرأ في العام 200 كتاب في المتوسط , بشرط المداومة التامة يوميا طوال أيام الأسبوع وبمعدل لا يقل عن ثلاث ساعات يوميا .

فإذا قرأ الشخص 200 كتاب كل عام وهو رقم كبير فإنه يقرا كل عشرة أعوام 2000 كتاب , أي أنه يمكن لو التزم بنفس معدلات القراءة يوميا على مدى 50 عاما أن يقرا في هذه المدة 10 آلاف كتاب .

فإذا قلنا أن العقاد عاش 75 عاما وأنه بدأ القراءة الجادة في عمر 10 سنوات _ في عام 1899 _ فإنه يكون قرأ في مدة 65 عاما بالمعدل الذي افترضناه 13 ألف كتاب , وهو رقم كبير جدا لكننا نفترضه لكاتب كبير مثل العقاد .

ولو علمنا أن العقاد من أنصار مدرسة , في الإعادة إفادة , سنجد أنه يشجع تكرار القراءة للكتاب الواحد فلا يكتفى بأن يقرأ الفرد الكتاب ويمر عليه مرة واحدة , ومن رأيه أن الاستفادة تكون أكبر والفهم أعمق لو أنه تمت قراءة الكتاب الواحدة مرات عديدة .

لو طبقنا مبدأ العقاد عليه لوجدناه قرأ بين 4 آلاف كتاب إلى 8 آلاف كتاب مع التذكير بتطبيق الشروط التي افترضناها في البداية وهي القراءة لثلاث ساعات صافية يوميا لمدة سبعة أيام في الأسبوع وعلى مدى 65 عاما.

كل الاحترام للعقاد ولكل مفكرينا لكن المبالغة في قدرات كاتب معين في القراءة أمر لن يضيف إليه , المهم ليس كم كتابا قرأ , إنما كم كتابا كتب , وكم من أفكار أضافت لنا كتبه.

اقرأ أيضا للكاتب:

رفعت رشاد يكتب: لماذا قامت الثورة؟

رفعت رشاد يكتب: .. كما يشتاق الزرع إلى الماء

زر الذهاب إلى الأعلى