المعارضون الأفغان لحكم طالبان فى إيطاليا جعلوا احتفالهم بالعيد مؤتمرا لنصرة بلادهم

 

 

 

رسالة إيطاليا: إكرامى هاشم

أقامت الجالية الأفغانية بإيطاليا المعارضة لحكم جماعة طالبان احتفالا بمناسبة عيد الأضحي المبارك، وذلك بالعاصمة روما حضره عدد كبير من أبناء الجالية في روما، وعدد من شخصيات المجتمع المدني الإيطالي، وعدد من الشخصيات العربية البارزة في إيطاليا وعلي رأسها جالية العالم العربي، التي حضر عدد من أعضاء مجلسها الإداري الفعالية وعلي رأسهم البروفيسور فؤاد عودة رئيس الجالية وكامل بلعيطوش نائب الرئيس وولاء عبد اللطيف ومني حيدر من لجنة المرأة بالجالية، علاوة علي مدير مكتب “بيان” بإيطاليا والذي يشغل منصب المنسق الإعلامي لمكتب الجالية .

شهدت الاحتفالية تقديم عروضا فلكلورية أفغانية وبعض الأغاني التراثية، كما شهدت مناقشات حول الوضع في أفغانستان في ظل حكمها تحت وطأة جماعة طالبان، التى تقيد الحريات والتى عزلت أفغانستان عن العالم، حيث وجه رئيس الجالية كيهان مشريقوال نداءا للمجتمع الدولي حثه فيها علي ضرورة الانتباه لما يحدث في أفغانستان من قمع للحريات و تجاوزات في حقوق المرأة.

طالع المزيد:

3 صلوات للعيد فى المركز الإسلامى بروما ضمن احتفالات عيد الأضحي (صور)

وفى مداخلة لرئيس جالية العالم العربي في إيطاليا خلال النقاش أكد عودة في كلمته أن علينا دائما أن نستثمر جميع المناسبات والفاعليات من أجل تذكير المجتمع الدولي بالشعب الأفغاني والعمل دون يأس من أجل دعم الأصوات المنادية بالحرية لذلك البلد.

أضاف عودة فى كلمته التى نالت استحسان وأعجاب الحضور أن علي المجتمع الدولي أن يعي مغبة التطرف وحكم الفاشية والعنصرية.

وفي نهاية كلمته أكد عودة علي دعم جالية العالم العربي في إيطاليا للجالية الأفغانية ووقوفها بجانبها دائما، وهو ذات الأمر الذى ألمح له نائب رئيس الجالية كامل بلعيطوش، الذى أعرب عن ضرورة تواجد المعارضة الأفغانية دائما في كافة المحافل.

وقال بلعيطوش إن علينا دعم الجالية الأفغانية بقوة حتي يستطيعوا إيصال أصواتهم للعالم.

و في كلمته أعرب مراسل بيان و منسق المكتب الإعلامي للجالية عن ضرورة تذكر هذا البلد الذي يتألم منذ سنوات وخاصة النساء، وطالب بضرورة العمل من أجل دعم حرية المرأة الأفغانية، وترسيخ حقها في التعليم والعمل الأمر الذي صفق له الحضور، كما وجه التحية لأبناء الجالية الأفغانية المعارضة لحملهم هموم بلادهم دائما.

وأعربت مني حيدر عن تضامن نساء جالية العالم العربي في إيطاليا مع المرأة الأفغانية، وطالبت فى كلمتها كل النساء الأحرار حول العالم بضرورة تسليط الضوء علي معاناة المرأة الأفغانية.

وفي نهاية الأمسية أقام منظمو الحفل مأدبة عشاء شملت الطعام الأفغاني التقليدي

وجدير بالذكر أن الجالية الأفغانية في إيطاليا تأسست عام 2015 ، وتضم أكثر من 20 ألف فرد في مختلف المدن الإيطالية، وتلقي احتراما كبيرا من منظمات السلام و المنظمات الحقوقية في إيطاليا.

زر الذهاب إلى الأعلى