رؤساء تدريب الجيوش العربية تناقش السلم والأمن العربي

كتبت: مونيكا مكرم الله

بعد تأجج الأوضاع في السودان وفلسطين والأزمات المتتالية ، تنظم الأمانة العامة لجامعة الدول العربية قطاع الشؤون العربية والأمن القومي، بالإدارة العسكرية، غدا الأحد ، الاجتماع التمهيدي للندوة (27) للسادة ممثلي رؤساء هيئات التدريب في القوات المسلحة العربية والذي يستمر لمدة ١٠ ايام ، وذلك بمقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية.
ويناقش الاجتماع برئاسة السفير خليل إبراهيم الذوادي الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون العربية والأمن القومي. إعداد دراسة استرشاديه موحدة لتطوير كفاءة القوات المسلحة في الدول أعضاء الجامعة العربية، و قد عقدت الجامعة ندوات سابقة للتمهيد لهذا الاجتماع، أخرها تناول أهمية المصطلحات الموحدة في تسهيل العمل العربي العسكري المشترك بين مختلف الدول العربية، واصدر جامعة الدول العربية وقطاع الشؤون العربية والامن القومي ومجلس السلم والامن العربي تقريرا بهذه القضايا محل النقاش.
يتولى قطاع الشؤون العربية والأمن القومي في جامعة الدول العربية دورًا مهمًا في العمل على تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة العربية. ويشمل دوره العمل على تعزيز التعاون والتنسيق بين دول الجامعة العربية في مجالات الأمن القومي، والدفاع، والشؤون العربية المختلفة.

طالع المزيد:

في اليوم العالمي للسكان: الجامعة العربية تطالب بالمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة 

الجامعة العربية تدين استيلاء الاحتلال الإسرائيلى على منزل أثري لعائلة فلسطينية

ويتعاون قطاع الشؤون العربية والأمن القومي مع المنظمات الإقليمية والدولية المعنية بالأمن والسلم الدولي، ويعمل على تعزيز الشراكات الاستراتيجية مع هذه المنظمات لتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة العربية.
ويتابع القطاع الأحداث والتطورات الأمنية في المنطقة العربية، وتحليلها، والعمل على توفير التوصيات والإرشادات اللازمة لدول الجامعة العربية لتحقيق الأمن والاستقرار.
وبالإضافة إلى ذلك، يعمل قطاع الشؤون العربية والأمن القومي على تنظيم مؤتمرات واجتماعات لدول الجامعة العربية لبحث القضايا الأمنية والسياسية والاقتصادية المشتركة، وتوفير الدعم اللازم لدول الجامعة العربية في مجالات الأمن والدفاع.
يعد قطاع الشؤون العربية والأمن القومي في جامعة الدول العربية من القطاعات الحيوية التي تعنى بالشؤون الأمنية والسياسية والاقتصادية في المنطقة العربية، ويعمل على تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة من خلال تعزيز التعاون والتنسيق بين دول الجامعة العربية.
يقوم قطاع الشؤون العربية والأمن القومي في جامعة الدول العربية بمتابعة الأحداث الأمنية والسياسية والاقتصادية في المنطقة العربية بشكل دائم، ويقدم التوصيات والإرشادات اللازمة لدول الجامعة العربية لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، وذلك من خلال إجراء تحليلات دقيقة للوضع السياسي والأمني والاقتصادي في المنطقة.
وتهدف اجتماعات هذا القطاع إلى إيجاد حلول للتحديات الأمنية التي تواجه الدول الأعضاء في الجامعة العربية، وتسعي قرارات الاجتماع إلي تعزيز التعاون العسكري والأمني بين دول الجامعة العربية، وتحسين التنسيق بين الدول الأعضاء في مجالات مثل مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة والهجرة غير الشرعية، والعمل على تحقيق الاستقرار السياسي والأمني في المنطقة العربية.

زر الذهاب إلى الأعلى