د. ماجد عبد العظيم لـ “بيان”: قمة منتصف العام تساهم فى زيادة حجم التعاون بين مصر وقارة أفريقيا

كتب: إسلام فليفل

أكد الدكتور ماجد عبد العظيم، خبير الاقتصاد، أن قمة منتصف العام التنسيقية التابعة للاتحاد الأفريقى، مهمة جداً لزيادة حجم التعاون الاقتصادى والتبادل التجارى بين مصر ودول القارة كلها.

وأضاف عبد العظيم، فى تصريحات خاصة لموقع “بيان”، أن اهتمام القيادة السياسية بمثل هذه القمم يَعكس مدى حرصها على توطيد العلاقات مع كافة الدول الموجودة فى القارة الأفريقية ودول العالم أجمع.

وواصل، لو نظرنا إلى دول القارة السمراء التى تصل إلى 54 دولة، كل دولة منهم لديها مزايا إما موارد طبيعية وخامات أو تميز واضح فى القوى البشرية، وبالتالى الإستفادة من المزايا النسبية لكل دولة وتبادل هذه المزايا مع الدول الأفريقية، يزيد من القوة والترابط بينهم وتحسين وكفاءة الاقتصاد وأيضاً تحسين معدلات النمو فى دول القارة بشكل كبير.

طالع المزيد:

خبير اقتصادى يكشف: طموحات مصر من قطاع البترول واستثماراته خلال 2023

د. ماجد عبد العظيم يشارك فى مؤتمر يبحث الاستثمار: «اقتصاد جديد في الجمهورية الجديدة»

وأشار عبد العظيم، إلى أن التكامل الإقليمى والاقتصادى بين دول القارة هدف أساسى للدولة المصرية فى زيادة حجم التعاون والتبادل التجارى مابين دول القارة.

وأكد خبير الاقتصاد على أن قمة منتصف العام، تُحظى بإهتمام شديد لوجود الرئيس عبد الفتاح السيسى، وكذلك دور مصر المحورى والرائد فى القارة الأفريقية، وهذا ينعكس على أرض الواقع من خلال مبادرات عديدة، كان الهدف منها بشكل واضح يكمن فى تمكين المرأة ودمج الاقتصاد الأفريقى مع الاقتصاد العالمى بشكل أكبر.

وأضاف: ليس هذا وفقط بل العمل على الإستفادة من الموارد الذاتية، بجانب الشراكة بين الشعوب الأفريقية لتحقيق التكامل الأقليمى والقارى.

واختتم عبد العظيم، هذه المؤتمرات هى الطريق للوصول إلى كفاءة أكبر للإستفادة من طاقات القارة بشكل كامل.

زر الذهاب إلى الأعلى