د. ناجح إبراهيم يكتب: فى الحج الآية واضحة

بيان

• أمام ضغط الزحام الشديد علي الحج هذا العام وارتفاع نفقاته تحدث البعض أن يكون الحج أون لاين أو علي زوم وغيرها ناسياً أن ذلك يخالف صريح القرآن لأن الآية واضحة جداً “وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ”.

• فالوقوف بعرفات يعني الوقوف في مساحة محددة معروفة دينياً ، فمن لم يقف يومها بهذا المكان فلا تنطبق عليه أحكام الحج, والطواف والسعي هو في أماكن محددة أيضاً لها بركتها وخيرها وثوابها, ومن لا يوجد في هذه الأماكن ويؤدي هذه المناسك بها فلا حج له.

• أما أن يحج مع التلفزيون فذلك ممكن لسكان الكرة الأرضية في كل عام, ولكنه ليس الحج الذي أراده الله وأمرت به شريعته وقال به علماء الأمة أجمعين.

• الحج أساسه التسليم والانقياد والإذعان لله فأنت تقبل حجراً, وتضرب حجراً آخر, وتطوف بحجارة أخرى, مناطها كلها الانقياد والاستسلام للمحبوب الأعظم سبحانه.

• صحيح أنه تم نفي ذلك ولكن لا نرغب أن تطرح هذه الفكرة أصلاً.

اختاروا الأيسر لأنفسكم وأسركم وأبنائكم ,وأهلكم ودولكم وشعبكم وأمتكم.. “فما خير رسول الله “صلي الله عليه وسلم” بين أمرين إلا اختار أيسرهما ما لم يكن إثماً.. فإن كان إثماً كان أبعد الناس عنه”، تدبروا هذا الحديث العظيم الصحيح وتأملوا كلمة “إلا اختار أيسرهما” كان يمكن أن يختار أشدهما أو أحوطهما أو أشقهما.. ولكنه اختار أيسرهما، شريطة ألا يكون فيه إثم أو مخالفة للشريعة.

• افعل ولا حرج في كل ما لم يأتِ به نص وما دامت فيه مصلحة لك أو لأسرتك أو أمتك أو دولتك.

• افعل ولا حرج ما دام بعيداً عن الإثم والمنكر.. فالأصل في الأشياء الإباحة سوى العبادات، لأن الأصل فيها الحظر.

اقرأ أيضا للكاتب:

د. ناجح إبراهيم يكتب: جنين .. والمصحف

د. ناجح إبراهيم يكتب: سلام علي الشهداء

زر الذهاب إلى الأعلى