رفعت رشاد يكتب: مصر.. أفريقيا وروسيا

بيان

أفريقيا “القارة الفقيرة” أصبحت ساحة تنافس وصراع بين دول العالم الكبيرة، ودول الأقليم، ولما كانت مصر هى بالفعل – الآن – بوابة أفريقيا فى شمال القارة، صارت مؤهلة لأن تلعب دورا كبيرا فى النفاذ إلى قلب القارة، هذا المقال الذى نشره الكاتب الكبير رفعت رشاد فى صحيفة “الوطن” يشرح ويضيف المزيد.. وفى التالى نص المقال:

صارت الساحة السياسية الدولية مفتوحة لمن يقدر على لعب دور أو أدوار تحقق مصالحه.

بعد سنوات من سيطرة الولايات المتحدة على مقعد القطب الواحد فى الساحة الدولية عاد لاعبون كبار آخرون يمارسون ألعابهم فى مواجهة أمريكا والدول الغربية.

استعادت روسيا كثيراً من زخم القوة السوفيتية السابقة فى ظل وجود قائد قوى مثل بوتين لتعيد أمجاد الاتحاد السوفيتى وتعلن لأمريكا أنها لن تنفرد بعد الآن بالساحة الدولية.

ظهرت الصين عملاق الاقتصاد والقوة العسكرية لتعمل أمريكا لها ألف حساب خاصة فى مناطق المحيطين الهندى والباسيفيكى.

من أهم الساحات التى تتصارع عليها قوى العالم حالياً قارة أفريقيا، تلك القارة الفقيرة التى سيطر عليها الاستعمار قروناً طويلة مص خلالها دماء وثروات شعوبها وتركها فى حالة اقتصادية متردية تعانى من الفقر والجوع والمرض والجهل.

الآن تحولت أنظار القوى الكبرى إلى أفريقيا باعتبارها قارة مستهلكة يعيش فيها مئات الملايين من البشر ولا تستطيع دولها تحقيق طموحات شعوبها بسبب الجفاف وقلة الموارد التى تتيح تحقيق طفرات اقتصادية، كما أنها صارت مسرحاً للمنافسات الدولية بين أمريكا والغرب واليابان والصين وروسيا وتركيا ودول الخليج العربى. كل هذه الدول تسعى للاستثمار ولإيجاد موطئ قدم للسيطرة فى تلك القارة.

جاءت قمة روسيا أفريقيا الأخيرة لتكشف عن مدى هذا التنافس، فهذه القمة التى بدأت فى عام 2019 خلال رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى انعقدت مؤخراً للمرة الثانية فى سان بطرسبرج بروسيا فى حضور الرئيس بوتين والرئيس عبدالفتاح السيسى ورؤساء عدد من الدول الأفريقية.

بدا واضحاً وأكدته تصريحات خرجت من الكرملين أن أمريكا وحلفاءها مارسوا ضغوطاً لمنع عقد هذه القمة ولكن الدول الأفريقية حرصت على عدم التورط فى الصراعات بين الدول الكبرى وهى التى عانت من ويلات الحرب الباردة سابقاً ولم تخرج بأى فائدة منها.

اجتمع الرئيس السيسى مع الرئيس بوتين وبحثا أوجه التعاون بين الدولتين الصديقتين فى كافة المجالات.

وأشار بوتين خلال اللقاء إلى أن مشروع محطة الضبعة للطاقة النووية فى مصر ينفذ حسب الخطة المعتمدة.

وقال الرئيس الروسى: «العلاقات بين روسيا ومصر تعززت خلال السنوات الماضية وحققت نجاحاً كبيراً».

وأضاف أن «حجم التبادل التجارى بين روسيا ومصر ارتفع بنسبة كبيرة خلال السنة الماضية». وأكد الرئيس السيسى أن العلاقات بين مصر وروسيا تتعزز وتقوى وكذلك العلاقات بين روسيا وأفريقيا.

كما بحث الرئيسان أبعاد الحرب الروسية الأوكرانية، خاصة على منطقة الشرق الأوسط ودول العالم الثالث.

وأكد الرئيس بوتين أن القمة الروسية الأفريقية تزداد قوة فى مجال السياسة الدولية وأن العلاقات التجارية بين الطرفين تتعزز وقد زادت بما يزيد على 30% عما سبق، وقال إن روسيا على استعداد لتعويض دول أفريقيا بالقمح بشروط فى متناول قدراتها، وقال إنه يمكن أن يمد ست دول أفريقية بالحبوب مجاناً، وأكد أن روسيا ستجد وسائل لحل مشكلة توفير الحبوب مع أفريقيا بعدما استغلت الدول الغربية اتفاق الحبوب لصالحها وحرمت الدول الفقيرة من حصصها.

وقال إن روسيا ستدعو لاشتراك الاتحاد الأفريقى فى مجموعة دول العشرين التى ستعقد دورتها القادمة فى الهند.

استطاعت مصر خلال رئاستها للاتحاد الأفريقى أن تعزز العلاقات الأفريقية الروسية لصالح شعوب القارة الفقيرة.

اقرأ للكاتب:

رفعت رشاد يكتب: هوايات في أجواء الأزمات

رفعت رشاد يكتب: «كيسنجر» واللعب مع الكبار

زر الذهاب إلى الأعلى
يقدم لك موقعنا مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو الإباحية المجانية. كل مقطع فيديو عبارة عن فيديو إباحي جديد، وهو دائمًا مجاني ومحدث كل ساعة. عاهرة عراقية تتلقى الجنس الشديد من خلال مؤخرتها في الوقت نفسه، تمت مراجعة كل شريط فيديو على موقعنا بعناية من قبل محررينا وخبرائنا. إنها مجموعة كبيرة من مقاطع الفيديو في أنواع مختلفة، تتراوح من الهواة اللطيفين إلى نجوم الإباحية المحترفين. بعض مقاطع الفيديو تشبه إلى حد كبير المرة الأولى لفتاة المدرسة، في حين أن البعض الآخر أكثر خبرة ويعرفون ما يفعلونه.
إذا كنت تحب المواد الإباحية الخاصة بك بشكل منتظم، فستحب Campost.new. يقدم هذا الموقع مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو الساخنة التي ستبقيك مستيقظًا في الليل. إذا كنت شابًا وقرنيًا ومستعدًا للذهاب، فهناك الكثير من مقاطع الفيديو المتاحة لك. اثارة وجنون في العالم الاباحي: استمتع بمؤخرة أنجيليس آريانا اللذيذة في جلسة جنسية مثيرة لذلك، إذا كنت من محبي الإباحية، فمن المرجح أن تجد شيئًا يرضيك على هذا الموقع. مع كل شيء وأي شيء، لن يترك شيء يريد. لذا، إذا كنت تبحث عن بعض المواد الإباحية الساخنة والمثيرة والمتشددة، فهذا هو الموقع الذي تريد التحقق منه!
يتم تحديث الآلاف من مقاطع الفيديو الإباحية الجديدة تلقائيًا في خدمة الاستضافة المجانية كل ساعة على موقعنا على الإنترنت. المحتوى كله حصري ويحتوي على مجموعة واسعة من الفئات. لا يوجد شيء أفضل من مشاهدة مقطع فيديو إباحي عندما تكون في أمس الحاجة إليه. مع أكثر من 2000 تحديث لمقاطع الفيديو الجديدة كل يوم، لن ينفد المحتوى أبدًا. ستبقيك المجموعة النهائية من مقاطع الفيديو الإباحية المجانية مستمرة طوال اليوم.
Transen-Falle.com هي خدمة استضافة مجانية لمقاطع الفيديو الإباحية. يمكنك إنشاء حساب المستخدم الذي تم التحقق منه لتحميل مقاطع الفيديو الإباحية على موقعنا الإلكتروني بعدة تنسيقات مختلفة. أم هندية تتخلص من ساريها وتنورتها لتتعرض للجنس وتدعب كسها ستتم معالجة كل شريط فيديو إباحي تقوم بتحميله في غضون 5 أيام عمل. يمكنك أيضًا استخدام رمزنا المضمّن لمشاركة مقاطع الفيديو الإباحية الخاصة بنا على مواقع الويب الأخرى. في Transen-Falle.com ستجد أيضًا إنتاجات إباحية حصرية تم تصويرها بأنفسنا. استسلم لخدمة الاستضافة المجانية وقم بتحميل مقاطع الفيديو الإباحية المفضلة لديك بأي تنسيق تريده. سنقوم بمعالجة مقاطع الفيديو الإباحية الخاصة بك في غضون 5 أيام عمل مجانًا كل يوم!
Arab-Freesex.com هي دائما موطن لمقاطع الفيديو الجديدة والجديدة. هذا الموقع هو مكان رائع للعثور على جميع أنواع الإباحية. يمكنك استكشاف القائمة الكاملة للخيارات على هذا الموقع والعثور على جميع مقاطع الفيديو التي تريدها وتحتاجها. هناك فئات مختلفة لمحتوى مختلف، لذا يمكنك العثور على ما تريد بسرعة وسهولة. arab-freesex لتحقيق أقصى استفادة من هذا الموقع، تأكد من التحقق من العديد من النماذج المختلفة وأنواع المحتوى المختلفة. ستجد مجموعة واسعة من أنواع مقاطع الفيديو المختلفة، من الجنس الشرجي إلى الفكين والمزيد. لذا، إذا كنت في حالة مزاجية لوقت ممتع، فهذا الموقع هو السبيل للذهاب.