منال حمدى: مصر أول دولة تحصل على شهادة التخلص من فيروس سي

كتب: إسلام فليفل

قالت الدكتورة منال حمدى، عضو مؤسس باللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، إن سبب فيروس سى الذى نهش أكباد العديد من الأسر المصرية ناتج عن البلهارسيا التى عانى منها الشعب على مدار سنوات.

وتابعت منال حمدى، من ضمن إنجازات مصر أنها استطاعت القضاء على البلهريسيا بشكل كبير، والبؤر الموجودة يكاد لا تُذكر، وإذا نظرنا إلى الدول الأفريقية سنعرف التقدم الكبير الذى قطعته مصر فى هذا الملف للحفاظ على صحة أبنائها.

وأكدت منال، أن الحقن التى أخذت منذ عقود هى التى تسببت فى نقل العدوى، السبب حينها كان غير معلوم فى هذا التوقيت ومع مرور الوقت تم إكتشاف البلهارسيا أواخر 198‪9 ومنذ ذلك الوقت بدأنا فى معرفة حالات كثيرة مصابة بالفيروس نظراً للحقن غير الآمن للبلهارسيا، لتعمل الدولة بعد ذلك بشكل تدريجى على الحالات الأشد خطورة ثم الأقل.

وأوضحت منال، أن اليوم العالمى للفيروسات الكبدية، تم تحديده من قبل منظمة الصحة العالمية، وكان عن أول من إكتشف فيروس بى.

وواصل، مصر لديها اسهامات كبيرة على المستوى الدولى، فهى أول دولة تحصل على شهادة التخلص من فيروس سى، ومن الفيروسات الكبدية بشكل عام، مصر تمتلك برنامج قوى للتخلص من الفيروسات.

وأكملت، مصر استطاعت تخفيف نسب الإصابه منذ سنوات طويلة، إجراءات حقيقية اتخذتها مصر على مدار أعوام لتحقيق نتائج ملموسة على أرض الواقع، صحة المواطن كانت ضمن الأولويات لدى القيادة السياسية، والمبادرات الكثيرة المتعلقة بحياة المواطن المصرى أكبر دليل، فى عام 200‪6 كان نسبة الإصابة 15% من الشعب يحملوا الأجسام المضادة و10% مصابين ويحتاجوا العلاج، لكن الآن الشعب أصبح آمن من فيروس سى.

زر الذهاب إلى الأعلى