دول عربية وأجنبية تحذر رعاياها فى لبنان وتطالبهم بالمغادرة

وكالات – مصادر

وجهت دول عربية وأجنبية تحذيرات لرعايا فى لبنان تطلب فيها تجنب مناطق معينة أو حتى مغادرة البلاد.
وتقول وسائل إعلام لبنانية إن هذه التحذيرات تسببت فى حالة إرباك واسعة أصابت الحكومة والسلطة ، وخشى معها أن تفسد الموسم السياحي الحالى الذي يشهد رواجا كبيرا يأمل معه اللبنانيّون بتعزيز الاقتصاد اللبنانى الذى يعانى أشد المعاناة.
وكانت الحكومة اللبنانية قد تعرضت للإحراج بسبب تصريحات وزير الاقتصاد اللبنانى أمين سلام ضد الكويت، والتى كادت تتسبّب أزمة ديبلوماسية بين لبنان والكويت، واعتبرتها الحكومة اللبنانية “فلتة كلامية”
وفى شأن التحذيرات الديبلوماسية المتصلة بالواقع الأمني في لبنان فقد أفادت مصادر رسمية أنّ رئيس الحكومة نجيب ميقاتي تابع مع وزيري الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب والداخلية والبلديات بسام مولوي، التطوّرات المتّصلة بالبيانات التحذيريّة الصّادرة عن سفارات المملكة العربية السعودية والكويت وألمانيا لرعاياها في لبنان.

طالع المزيد:

وزير المهجرين اللبناني: وجود اللاجئين السوريين مشروع فتنة في لبنان

إيران ترحب بالمشاركة لوضع حل سياسي في لبنان

وأضافت المصادر أن نتيجة البحث أسفرت، حسب المعطيات المتوافرة أنّ “الوضع الأمني بالإجمال لا يستدعي القلق والهلع، وان الاتّصالات السياسيّة والأمنية لمعالجةأحداث مخيم عين الحلوة قطعت أشواطاً متقدّمة، والأمور قيد المتابعة الحثيثة لضمان الاستقرار العام ومنع تعكير الأمن أو استهداف المواطنين والمقيمين والسيّاح العرب والأجانب”.
وفى سياق قريب ، أفادت قيادة الجيش اللبنانى في بيان لها أن “تداول بعض مواقع التواصل الاجتماعي معلومات نقلًا عن مصدر عسكري حول تحضير الجيش لتنفيذ عملية عسكرية في مخيم عين الحلوة . يهم قيادة الجيش أن تنفي صحة هذه المعلومات، وتؤكد أنها تتابع بدقة الوضع الأمني في المخيم. كما تشدد على ضرورة العودة إلى بياناتها الرسمية حصرًا للحصول على المعلومات”.

وكانت سفارة دولة الكويت فى لبنان قد أهابت بمواطني دولة الكويت المتواجدين في الجمهورية اللبنانية إلتزام الحيطة والحذر والإبتعاد عن مواقع الإضطرابات الأمنية في بعض المناطق والتقيد بالتعليمات الصادرة عن السلطات المحلية المختصة”.
فيما طالبت السفارة السعودية لدى لبنان، “المواطنين السعوديين بمغادرة الأراضي اللبنانية بسرعة، محذّرةً إيّاهم من الاقتراب من المناطق التي تشهد نزاعات مسلحة”.
وكانت المملكة قامت، قد أصدرت من قبل توجيهات لرعاياها بعدم السفر إلى لبنان ونصحت بتجنّب “كافة أنواع السفر غير الضروري” إلى مناطق في جنوب لبنان قرب مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين.
ونشرت السفارة الألمانية فى لبنان على صفحتها الرسمية بموقع “تويتر”: “خلافاً للشائعات ألمانيا حالياً لا تطلب من مواطنيها المغادرة” بعدما كان وزع بيان في هذا الاتجاه.
ومساء أمس السبت أصدرت البحرين بياناً دعت فيه مواطنيها إلى “مغادرة لبنان حفاظاً على سلامتهم”. وحذرت المتواجدين من الاقتراب من مناطق النزاع.

زر الذهاب إلى الأعلى