حسام بدراوي يوضح آلية نجاح جلسات الحوار الوطني

كتب – علي سيد

أكد المفكر السياسي الدكتور حسام بدراوي، أن هناك العديد من الشروط يجب أن تتحقق للتأكد من نجاح الحوار الوطني في تحقيق أهدافه.

اقرأ أيضا.. رفعت رشاد يكتب: الحوار الوطني وجلساته المتخصصة

وقال بدراوي، خلال تصريحات تلفزيونية “لدينا أمور عديدة في مصر تحتاج إلى حل بشكل قاطع ومؤكد، كي نستطيع أن نقول بكل ثقة، أن الحوار الوطني في مصر نجح بالفعل”.

وتابع :”هناك جهد جيد يبذل، من حيث أن يبدي الجميع آراءهم، لكن أرى أن الحوار الوطني لا يركز في القضايا الرئيسة، ولكنى أرى حوارات هامشية تجري في كثير من الأحيان”.

وأضاف :”الحلول موجودة، لكن الفكرة أن تلك الحلول لا تطبق، ونحن لا نتحدث عن نظريات، بل نتحدث عن حلول واقعية واليوم، حينما تقول إن القطاع الخاص شريك للدولة”.

وأضاف  :”لدينا أناس يتحدثون عن الحوار الوطني وكأنه الحكومة المصرية، والحقيقة لا، الحكومة مسؤولة أمام برلمان، وتحاسب أمامه، ومن الممكن أن تستبدل، وآخرون يتحدثون في الحوار الوطني عن تغيير قوانين، أقول لهؤلاء هذا ليس دور الحوار الوطني، تغيير القوانين في مصر دور البرلمان، وإذا كان البرلمان المصري، الذي من المفترض به أن يتمتع بالاستقلالية، سينظر إلى كل هذه الأمور والتوصيات فقط، ولن يخرج بالتعديلات الواجبة، فالحوار الوطني وقتها لن يقدم شيئاً، سنقول كلمتنا ورؤيتنا وسنمضي”.

زر الذهاب إلى الأعلى