سلطان البهرة يتصدر “الترند”.. أكبر متبرع لترميم المساجد.. فمن هو ؟

كتب- محمد حسين

السلطان مفضل سيف الدين، سلطان طائفة البهرة بالهند، افتتحت برفقة الرئيس عبدالفتاح السيسي، مسجد السيدة نفيسة بعد أعمال تجديده وتطويره.

اقرأ أيضا.. الرئيس السيسي يعلق على مساهمة طائفة البهرة فى تطوير مساجد آل البيت

واستقبل الرئيس السيسي سلطان البهرة، لافتتاح مسجد السيدة نفسية، ومنحه الرئيس وشاح النيل، تقديراً لجهوده المتواصلة في مصر على المستويات الثقافية والخيرية والمجتمعية”.

وأشاد المستشار أحمد فهمي المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية المصرية “بالعلاقات التاريخية بين مصر وطائفة البهرة، ومثمناً الدور المقدّر للسلطان والطائفة في ترميم وتجديد مقامات آل البيت وعدد من المساجد المصرية التاريخية”.

من هو السلطان مفضل سيف الدين؟

هو سلطان البهرة الحالي، والابن الثاني لسلطان البهرة الراحل الدكتور محمد برهان الدين.

حياته

وُلد مفضل سيف الدين في مدينة سورات الهندية في 20 أغسطس عام 1946، ينتمي إلى أسرة توارثت زعامة طائفة البهرة منذ مدة طويلة واعتنقت الإسلام منذ بزوغ شمسه في شبه القارة الهندية.

تولى والده السلطان الراحل الدكتور محمد برهان الدين، تربيته وتعليمه، وله خمسة أبناء، ثلاثة من الذكور أولهم الأمير جعفر الصادق ثم الأمير طه ثم الأمير حسين، وابنتان.

معلومات عن طائفة البهرة

لا يتولى زعامة طائفة البهرة سلطان جديد إلا بنص وتعيين من السلطان السابق، لذا فإن سلطان البهرة الراحل الدكتور محمد برهان الدين عين نجله مفضل سيف الدين خلفا له (وليا للعهد) قبل وفاته بسنتين عام 2011 في مدينة مومباي أمام مئات الآلاف من أبناء الطائفة.

منحت جامعة كراتشي الباكستانية مفضل سيف الدين شهادة الدكتوراة في الآداب، تقديرا لجهوده الخيرية .

كما منحته الهند جائزة السلام العالمية في 23 سبتمبر 2015، اعترافا بما وصفته بمساعيه القيمة وحرصه على تقدم الحريات الإنسانية وتحقيق العدالة الاجتماعية، وجهوده في إنشاء مشروع توزيع الغذاء وتأمنيه في جميع أنحاء العالم (فيض الموائد البرهانية)، ومساعيه في تعزيز دور المرأة الاجتماعي والاقتصادي.

زر الذهاب إلى الأعلى