فى انتظار إعلان “بريكس” عن قبول انضمام أعضاء جدد.. اليوم ختام القمة

مصادر – بيان
اليوم الخميس 24 أغسطس 2023 تختتم قمة «بريكس» أعمالها،، في جوهانسبرج عاصمة جنوب أفريقيا، وسط ترقب لموقفها من مسألة توسيع التكتل لضم مزيداً من الأعضاء.
وأعلنت الدولة المضيفة (جنوب أفريقيا) قبل ختام أعمال القمة، أنه تم الاتفاق على وثيقة تحدد “معايير التوسع للتكتل”، ولم يتم الإيضاح هل سيتم الإعلان عن أعضاء جدد في ختام القمة أم لا..
برزت أيضا على على طاولة الاجتماعات ، مسألة حرب أوكرانيا وطموح “التكتل” لتقليل الاعتماد على الدولار.
حيث قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال كلمته بالقمة، “إننا نسعى لاستبعاد الدولار من التجارة البينية لدول بريكس”.
فيما قالت ناليدي باندور، وزيرة الخارجية في جنوب أفريقيا، إن “بريكس” اعتمدت وثيقة تحدد الأدلة الاسترشادية والمبادئ الخاصة بتوسيع المجموعة، أشارت وكالة «أسوشييتد برس» إلى أن القادة عقدوا نقاشات مغلقة لمناقشة توسيع التكتل، وسط توقعات بإعلان يصدر اليوم.
وكانت أكثر من 20 دولة قد تقدمت بطلبات للانضمام لتكتل “البريكس” في حين أن هناك 40 دولة أعربت عن رغبتها في الالتحاق أيضاً.

طالع المزيد:

بث مباشر.. أعمال اليوم الثاني من اجتماعات قمة تجمع “بريكس” الـ15

مدبولي يصل إلى جنوب أفريقيا للمشاركة في اجتماعات القمة الـ 15 لتجمع البريكس

وفى الكلمة التى ألقاها رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا في افتتاح الجلسة العامة أمس قال: “إن العالم يتغيّر الوقائع الجديدة تتطلب إص

لاحاً جذرياً لمؤسسات الحوكمة العالمية”.
أما الرئيس الصيني شي جينبينغ، فقد دعا في كلمته، إلى التوسع السريع لـ”بريكس” وحث على بذل جهود لتعزيز حوكمة عالمية أكثر عدلاً.
وبالعودة إلى كلام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فقد أكد على أن دول بريكس ستعمل على الانتقال للعملات الوطنية.
وأضاف بوتين في كلمة مسجلة أمام القمة في يومها الثاني، أن مجموعة بريكس ستطلق مفوضية خاصة للنقل بين دولها، مشيرا إلى أن روسيا ستسعى لتوسيع مجموعة بريكس خلال رئاستها المقبلة للمجموعة وستعمل على تحقيق العدالة الدولية.
وعن الحرب الأوكرانية، قال بوتين في كلمته عبر الفيديو: “إن تحركاتنا في أوكرانيا يمليها شيء واحد فقط: وهو وضع حد للحرب التي أشعل الغرب فتيلها”.

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى