رفعت رشاد يكتب: إيه كيه 47

بيان

هذه المرة يقدم لنا الكاتب الكبير رفعت رشاد، قصة الـ “كلاشينكوف” ليس الفيلم الذى حمل نفس الاسم، ولكنها قصة واقعية جدا، مشوقة جدا.. اقرأ واعرف.. المقال منشور فى صحيفة “الوطن” ونعيد هنا نشره.

خلال دراستى ماجستير إدارة الأعمال كانت محاضرة عن أكثر السلع مبيعاً فى العالم، ذكرنا الكثير من السلع التى رأينا أنها الأكثر انتشاراً، مثل الموبايلات والسيارات والسلع المنزلية.

لكن المحاضر أدهشنا بأن قال إن أكثر السلع انتشاراً فى العالم هى البندقية «إيه كيه 47» المعروفة باسم كلاشينكوف.

بعد أن مرّت دهشتنا شرح لنا أن ما يتم إنتاجه من هذه البندقية سنوياً يفوق إنتاج أى سلعة أخرى، وأن الاتحاد السوفيتى باع وأهدى ملايين القطع من هذا البندقية، واستمرت روسيا بعده فى النهج نفسه، والتى تُعرف باسم مخترعها الجندى البسيط فى جيش الاتحاد السوفييتى.

تنتج هذه البندقية منذ عام 1947، وصارت خلالها رمزاً للثورة فى دول العالم الثالث، وصارت «براند» لا تضاهيه علامة أخرى، كل من يرى نشرات الأخبار وصور الصحف المرتبطة بتغطية أحداث فى دول العالم الثالث يعرف ما هى تلك البندقية ومن مخترعها.

حاولت أمريكا منافسة تلك البندقية الأسطورية بإنتاج عدد من البنادق، ولكنها لم تتمكن من منافسة «كلاشينكوف»، بل نشر مؤخراً أن أمريكا قد تشترى البندقية «كلاشينكوف»، لكن ليست النسخة السوفيتية أو الروسية، وإنما من دول شرقية أخرى، مثل رومانيا أو بولندا.

كان ميخائيل كلاشينكوف، الذى وُلد فى عام 1919 يعمل فنى قطارات فى كازاخستان، وفى سن 19 عاماً التحق بالجيش السوفيتى وخلال ذلك أثبت براعة فى تطوير الأسلحة الخفيفة، فعلم بجهده الجنرال جوكوف، أسطورة العسكرية السوفيتية فكرّمه.

وخلال خدمته العسكرية فى الحرب العالمية الثانية أصيب برصاصة فنُقل إلى المستشفى، وهناك جاءته فكرة اختراع البندقية، واستمرت الفكرة مسيطرة عليه بعدما خرج من المستشفى ونجح بعد 6 سنوات فى تنفيذ اختراعه عام 1947.

لم يحصل «كلاشينكوف» على أى أموال مقابل اختراعه ولم يسجل الاختراع باسمه، صار ملكاً للوطن السوفيتى.

قام الزعيم السوفيتى ستالين بتكريم «كلاشينكوف» ومنحه أرفع الأوسمة وانتُخب صاحب البندقية فى مجلس السوفيت الأعلى أو البرلمان الموسّع، وهناك شاهد ستالين الزعيم التاريخى الحديدى اسماً وفعلاً من بعيد، والتقى بالكثير من أبطال الاتحاد السوفيتى، ومنهم جاجارين رائد الفضاء الأول.

استمر «كلاشينكوف» عضواً فى مجلس السوفيت الأعلى منذ عام 1950 وحتى عام 1988، لكن تخللت تلك الفترة ثمانية أعوام ابتعد فيها عن المجلس، وهى فترة حكم خروتشوف.

عندما أشاهد القنوات التليفزيونية الإخبارية أجد فى غالبية القنوات مشاهد لمن يحملون البندقية «إيه كيه 47 كلاشينكوف»، سواء من العسكريين أو غيرهم ممن يمارسون ألعاب الحرب فى الدول الفقيرة.

مات «كلاشينكوف» عام 2013 عن عمر 94 عاماً، لكن بندقيته التى اخترعها من أجل وطنه فى حربه ضد النازية ما زالت فى يد ملايين الأشخاص فى العالم.

اقرأ أيضا للكاتب:

رفعت رشاد يكتب: بريكس وعدم الانحياز

رفعت رشاد يكتب: انترنت

زر الذهاب إلى الأعلى