السفير خطابي: نستهدف تعزيز مكانة الدول العربية في المجال الرقمي مع الشركات العالمية

كتبت: مونيكا عياد
قال السفير أحمد رشيد خطابي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية أن قطاع الإعلام والاتصال بالجامعة العربية يهدف الي حماية المصالح العربية وتكثيف الجهود الجماعية ، بهدف تعزيز الحضور الفاعل في المجال الرقمي والتي اصحبت مسألة حيوية لا غنى عنها لدى الدول والمجموعات الاقليمية، لافتا الي أهمية ضمان السيادة الرقمية في زمن الابتكار والثورة التكنولوجية للاتصالات.
جاء ذلك خلال كلمته الافتتاحية بالاجتماع الأول لفريق التفاوض المكلف بالتعامل مع الشركات الرقمية الكبرى، والمنعقد بالأردن ، تنفيذ القرار الصادر عن الدورة 53 لمجلس وزراء الاعلام العرب في يونيو الماضي بشأن تشكيل فريق للتفاوض مع الشركات الاعلامية العالمية.

طالع المزيد:

مصر تشارك في الاجتماع الأول لفريق التفاوض للتعامل مع الشركات الرقمية

ورحب السفير خطابي رئيس قطاع الإعلام والاتصال بجامعة الدول العربية، بإسهامات اتحاد الإذاعات العربية الذي جاء ضمن عمل تشاركي، يشير الي تحول نوعي في مسيرة العمل الاعلامي العربي على مستوى التعامل مع الفضاء الرقمي الدولي.
وتابع خطابي خلال كلمته قائلا: ” نحن مطالبون بتحديد أفضل الآليات لاستشراف تعامل آمن وشفاف ومنصف مع هذه الشركات وفق القواعد القانونية المتعارف عليها، واستئناسا بتجارب ونماذج دولية وخاصة الاتحاد الاوروبي، مع مراعاة الأنظمة التشريعية الوطنية، وذلك سواء من حيث الإيرادات الضريبية أو من حيث صون المحتوى الإعلامي العربي من خطابات الكراهية والتطرف والإساءة للأديان، فضلا عن الحمولات المخلة بالآداب العامة والسلم الأهلي” .
وأكد رئيس قطاع الإعلام بالجامعة على التعامل بحزم على إنصاف المحتوى الداعم للقضية الفلسطينية والقدس الشريف والحيلولة دون الاستخدامات المحرفة للحقائق التاريخية والجغرافية والعمرانية والتراثية ذات الصلة بالشعب الفلسطيني وقضيته المشروعة.

زر الذهاب إلى الأعلى