حقيقة تطبيق نظام الـ 3 سنوات وسنة تدريب بكليات التربية الحكومية

كتب – علي نور

حسمت الدكتورة أمل عبد الفتاح سويدان رئيس لجنة القطاع التربوي بالمجلس الأعلى للجامعات، الجدل الدائر حول تطبيق نظام الـ 3 +1 في كليات التربية الحكومية، وهو الذي يعني أن نظام كليات التربية يكون بـ 3 سنوات دراسة + سنة تدريب أو سنة امتياز مشابهة لما يتم تطبيقه في كليات الطب، قائلة: لا يوجد نظام بهذا الاسم والدراسة 4 سنوات.

اقرأ أيضا.. التعليم العالي: مد فترة قبول أوراق الطلاب الحاصلين على الشهادات الأجنبية

وأوضحت رئيس لجنة القطاع التربوي بالمجلس الأعلى للجامعات، أن تعديل لائحة كليات التربية في الجامعات الحكومية لا يعني تقليل السنوات الدراسية ولكن هو إعادة هيكلة برامج كليات التربية، مؤكدة أنه تم مرعاه عدم زيادة أو نقصان سنوات الدراسة بكليات التربية، عن طريق توزيع خطة الدراسة على ثمانية فصول دراسية في أربع سنوات.

وأضافت أنه سيتم زيادة المهارات والخبرات الميدانية لدى الطالب المعلم بكليات التربية، مشيرة أن التدريب الميداني يبدأ من السنة الأولى، وفي العام الثاني يتعلم الطالب التخطيط للتدريس، وفي السنة الثالثة يطبق الطالب ما يتم في العام الأول والثاني بالإضافة إلى التربية العملية وكيفية إجراء البحوث.

وقالت: أما السنة الرابعة مخصصة بالكامل على مدار فصلين دراسيين لتطبيق ما تعلمه الطالب المعلم من خبرات لتنفيذ التدريب الميداني المستمر، وتنفيذ مشروعات التخرج، تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس وكوادر المدارس بوزارة التربية والتعليم، متابعة: يجب أن يصبح الطالب بعد الانتهاء من البرنامج مؤهلًا للتقدم للحصول على ترخيص مزاولة مهنة التعليم في حال إقرارها.

يذكر، أن خلال الساعات القليلة الماضية تداول مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي وعلي رأسهم مستخدمو فيس بوك منشورًا يشير إلي تطبيق نظام جديد في كليات التربية بالجامعات الحكومية المصرية، وجاء نص المنشور كالتالي: المجلس الأعلى للجامعات، كلية التربية 3 سنوات + سنة امتياز تدريب عملي في المدارس.

زر الذهاب إلى الأعلى