إعصار “دانيال” يضرب اليوم الأحد ليبيا وبقاياه تصل الاثنين لسواحل مصر.. التفاصيل

كتب: على طه

بعدما تسبب في فيضانات وخلف خسائر مادية وأضرارا كبيرة في (تركيا واليونان وبلغاريا) تحرك إعصار “دانيال” نحو ليبيا، ليهددها بشدة اليوم الأحد
وحذر مركز “طقس العرب”، أن الإعصار يهدد دولا عربية أخرى، مضيفا أن “العاصفة المتوسطية دانيال تتحرك بكامل قوتها إلى ليبيا من وسط البحر المتوسط، بعدما اكتسبت خصائص استوائية”.

بقايا “دانيال” تصل سواحل مصر

من المتوقع أن تصل بقايا العاصفة “دانيال” إلى السواحل المصرية (أقصي غرب الساحل الشمالي) يوم الإثنين، يصاحبها سقوط الأمطار، حسب الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية.
وأوضحت ” هيئة الأرصاد” في بيان لها أن العاصفة دانيال بدأت تأخذ وضع الدوران حول مركز المنخفض لتشكل عينا مغلقة ، وهكذا تكون اكتسبت خصائص استوائية، ومن المتوقع أن تصل إلى اليابسة في وقت قصير.
كما كشفت خرائط الطقس أن تأثير الإعصار على ليبيا سيكون قوي اليوم الأحد 10سبتمبر 2023، وخاصة على مناطق الجبل الأخضر وبنغازي حتى اجدابيا.
وأعلنت ليبيا حالة الطوارئ بسبب الإعصار دانيال وطالب رئيس حكومة البرلمان في ليبيا، عمداء البلديات بإخلاء المناطق من السكان التي يتوقع جريان أوديتها وتهديدها الأهالي.

بيان هيئة الأرصاد

وأصدرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية بيانا بشأن تأثر مصر بالإعصار جاء فيه:
بعد أن غادرت العاصفة “دانيال” اليونان مخلفة وراءها أضرارا كبيرة وخسائر فادحة نتيجة الأمطار الغزيرة والفيضانات العارمة، تحركت نحو الأراضي الليبية لتكون ليبيا على موعد مع الأمطار الغزيرة وفرص كبيرة لتشكل السيول، كما يتوقع نشاط في سرعات الرياح وارتفاع كبير للأمواج.
بدأت العاصفة تأخذ وضع الدوران حول مركز المنخفض لتشكل عينا مغلقة، وهكذا تكون اكتسبت خصائص استوائية، ومن المتوقع أن تصل إلى اليابسة في وقت قصير.
لكن لا يزال هناك اختلاف واضح بين مخرجات النماذج العددية، لتوقع مسار العاصفة بدقة.
وتختلف النماذج فيما بينها على أين سيكون مسار مركز المنخفض، هل في اتجاه بنغازي أو إجدابيا أو سرت، لكن في جميع الحالات فإن السواحل الليبية وبعض المناطق الداخلية ستتأثر بالعاصفة ويبقي الشك في تحديد المناطق المعنية بأكثر بالأمطار عنفا.

طالع المزيد:

تعرف على حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة غدًا الأحد

زر الذهاب إلى الأعلى