هذا ما فعلته «دانيال» فى ليبيا قبل الوصول لمصر.. هل تصل القاهرة؟

كتب: على طه

واصلت مدن مصر الساحلية استعداداتها توقعا لوصول العاصفة دانيال خلال ساعات بحسب ما أعلنت هيئة الأرصاد الجوية، التى أكدت أن العاصفة سوف تصل إلى غرب البلاد وقد فقدت معظم قوتها.
ويقول الخبراء في الجيولوجيا التكتونية التطبيقية الديناميكية وإدارة الكوارث أنها عبارة عن ظاهرة طبيعية متطرفة تحدث مرة بمرور كل ألف عام، وفقا لإذاعة «ERT» الحكومية اليونانية.
وأضاف الخبراء أن ندرة هذه الظاهرة تتمثل فى كمية المياه المتساقطة خلال 24 ساعة.
ومن المنتظر أن تسبب العاصفة سقوط أمطار غزيرة على المدن الشمالية، فى كل من مطروح والسلوم، وتمتد بكميات أقل على شمال الوجه البحري والسواحل الغربية للبلاد.

وضع القاهرة

وفى تصريحات إعلامية أوضحت الدكتور إيمان شاكر مدير مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد الجوية أن تأثير العاصفة دانيال على العاصمة القاهرة سيكون يوم الثلاثاء بوجود أمطار خفيفة فقط ولن تصل إلى حد الأمطار الغزيرة حتى، بالإضافة إلى وجود حركة لنشاط حركة الرياح.

وقالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي في الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن مصر تتأثر بالعاصفة دانيال اليوم الاثنين بشكل أقل مما حدث في ليبيا، موضحة أنه سيكون هناك أمطار على السواحل الشمالية غدًا مع استمرار ارتفاع درجات الحرارة.
وأضافت فى تصريحات لبرنامج “مساء دي إم سى”، المذاع على فضائية دي إم سى، إنه سيكون هناك أمطار رعدية على السواحل الشمالية قد تصل إلى القاهرة الثلاثاء، لافتة إلى أن درجات الحرارة تعود لمعدلاتها الطبيعية بداية من غدا الثلاثاء.

إعصار استوائى

وأوضح الخبراء أن العاصفة دانيال هى إعصار ، اكتسب بعض الخصائص الاستوائية، مع أخذها (العاصفة) وضع الدوران حول المنخفض، فى شكل العين المغلقة، ومن المتوقع وصولها إلى اليابسة في وقت قصير.
وغادرت العاصفة دانيال الأراضي اليونانية أول من أمس، مخلفة وراءها أضرار وخسائر فادحة، بسبب شدة الأمطار التي وصلت إلى حدوث الفيضانات، التى وصفت بـ«الكارثية».

ما فعلته فى ليبيا

وضربت العاصفة السواحل الليبية أمس الأحد، وتم رفع حالة الطوارئ والتأهب في جميع المدن لكن أثرت العاصفة علي عدد من المدن الساحلية، التى شهدت سقوط أمطار غزيرة، وعواصف رعدية وسرعات كبيرة للرياح وارتفاع أمواج يتجاوز 4 أمتار، لتشهد ليبيا يوما عصيبا ، ويستمر التأثير حتى اليوم الاثنين.
وأعلن رئيس الحكومة الليبية الموقتة عبدالحميد الدبيبة، مساء أمس الأحد، عن وفاة شخص وفقد إثنين أخرين، جراء الأمطار الغزيرة والسيول التي تشهدها المنطقة الشرقية.
وتعرضت عدة مناطق في ليبيا إلى فيضانات عقب وصول العاصفة “دانيال” من وسط البحر المتوسط إلى شرق ليبيا خلال الساعات الأولى من الأحد، مصحوبة برياح شديدة وأمطار غزيرة، تسببت في جريان الأودية نتيجة السيول الغزيرة التي بدأت في التدفق نحو المناطق المنخفضة والساحلية.

طالع المزيد:

زر الذهاب إلى الأعلى