د. علاء النهرى: مصر خططت لملف التغيرات المناخية بحرفية عالية

كتب: إسلام فليفل

قال د. علاء النهرى، نائب رئيس المركز الأقليمى لعلوم الفضاء، إن انعقاد قمة المناخ فى كينيا منذ أيام أمر مهم، وجاء فى توقيت مثالى، وذلك لإن القارة الأفريقية تتأثر بشكل أكبر بالتغيرات المناخية والتداعيات الملحوظة لها، ومن هنا كان لابد على قادة القارة عقد اجتماع لتوحيد الجهود من أجل خدمة مصالح القارة بأكملها.

وأضاف د. علاء النهرى، فى تصريحات خاصة لموقع “بيان”، أن القمة ناقشت عدد من القضايا الهامة المتعلقة بالمناخ وهى تمس بشكل مباشر حياة رجل الشارع الأفريقى، وأهم محور لهذه القمة يتلخص فى التكيف ورفع الطموح، مع الأخذ فى الاعتبار المنظور الأفريقى والأجندة العالمية لدعم تمويل هذا التكيف.

طالع المزيد:

وزيرة البيئة:ظاهرة التغييرات المناخية أثرت على مصر بصورة كبيرة

«دور المجتمع المدني في مواجهة التغيرات المناخية».. ندوة فى مكتبة القاهرة الكبرى

وواصل نائب رئيس المركز الأقليمى لعلوم الفضاء، أنه فى كوب 27 كان الهدف إنشاء صندوق الخسائر والأضرار لتمويل الدول النامية وخاصة الأفريقية، ووصل الأمر فى النهاية إلى التمويل بمبلغ 100 ‪مليار دولار، لكن القارة حالياً تحتاج إلى أكثر من 300 مليار دولار سنوياً، وهذا أمر فى غاية الأهمية ولا يمكن التغافل عنه

وأشار النهرى، إلى أنه لابد من توحيد المنظور الأفريقى لتمويل قضية التكيف، وفى نفس الوقت يتواكب مع أجندة العالم لتمويل قضايا المناخ حول العالم.

واستكمل نائب رئيس المركز الأقليمى لعلوم الفضاء، مصر تسير بخطى واضحة وثابته فى ملف التغير المناخى لأنها من أفضل دول العالم التى تتعامل مع الطاقة النظيفة، وإتجهت إلى الموارد الجديدة والمتجددة منذ سنوات وبدأت فى جنى ثمار هذا المشروع الآن، قائلًا: “مصر خططت لملف التغيرات المناخية بحرفية عالية وتعمل على الحفاظ على مواطنيها من هذا الملف الشائك”.

ولفت النهرى، إلى أن مصر تلعب دور مهم فى أفريقيا، وبالتالى أصبح هناك ثقة بين الدول الأفريقية ومصر، مصر على مدار سنوات تطالب بأجندة أفريقية للتعامل مع التغير المُناخى، وتتحدث دائماً بإسم القارة القارة فى العديد من المناسبات والفعاليات الدولية، وهذا يؤكد على حرصها بالشأن الأفريقى.

واختتم د. علاء النهرى، تصريحاته بالقول:” نجاح أفريقيا نجاح لمصر، ومصر تريد مستقبل مُشرق لأفريقيا”.

زر الذهاب إلى الأعلى