السفير أحمد رشيد خطابي: الرقمنة جعلت الفرد شريك مع الحكومة في وضع السياسات

كتبت: مونيكا مكرم الله
قال السفير أحمد رشيد خطابي الأمين العام المساعد ، رئيس قطاع الإعلام والاتصال بجامعة الدول العربية ، أن الفرد أصبح في الزمن الرقمي شريكا فاعلا ومؤثرا في وضع السياسات العامة للحكومات التي يتعين عليها ايلاء الاهتمام الضروري عبر الاتصال المؤسساتي بانشغالات المواطنين وضمان حقهم في الاتصال .
جاء ذلك خلال مشاركته في المنتدى الدولي للاتصال الحكومي بالشارقة برعاية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي ، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة ، وبمشاركة جامعة الدول العربية ونخبة من صناع القرار والفكر والإعلام والخبراء .
واشاد ” خطابي” بدور الجامعة العربية في التنمية المستدامة كمنظمة إقليمية ، مؤكدا أنها كانت سباقة للإنخراط في أجندة 2030، من خلال انشاء 13 مجلس وزاري متخصص بجانب 15 منظمة واتحاد مهني تعمل في مجالات حيوية كالمياه والبيئة والإسكان والسياحة والصحة والطاقة، وذلك بهدف تحقيق حكامة جماعية للاستدامة ومتابعة وتنفيذ وتنسيق الاستراتيجيات الوطنية في نطاق رؤية عربية مشتركة .

طالع المزيد:

الجامعة العربية تعزي أهالي ضحايا العاصفة دانيال بليبيا

وتحدث ” خطابي” في جلسة رئيسية نظمت تحت عنوان ” رسالة من الأرض” حول التنمية المستدامة ، لافتا لمبادرة الأمين العام لجامعة الدول العربية باستحداث صندوق للكوارث الطبيعية ، موضحًا ان الجامعة تقوم بإنشاء آلية تنفيذية لدعم أجندة 2030 ، ووضع إطار استرشادي للتنمية المستدامة على الصعيد العربي.
وأكد رئيس قطاع الاعلام أن قمة الظهران 2018 اعتمدت الخريطة الاعلامية العربية للتنمية المستدامة كوثيقة مرجعية لتحديد الإطار الإعلامي لكل هدف من الأهداف 17 للأجندة الأممية ، مؤكدا على انفتاح الأمانة العامة على مختلف الفاعلين في المجالات المهنية والاكاديمية والمجتمع المدني والقطاع الخاص ولا سيما من خلال أسبوع التنمية المستدامة وتنظيم ملتقيات وورش عمل .

زر الذهاب إلى الأعلى