فكرة لتعليم الأطفال التعامل الآمن مع المخلفات الصلبة من المنبع.. مبادرة التدوير حياة

كتب: كريم عبد الغنى

فكرة بسيطة لتعليم الأطفال، والنشء التعامل مع المخلفات الاستهلاكية، وتنمية وعيهم بالتخلص الآمن منها ، فى الأماكن المخصصة بـ (صناديق جمعها) فى الأماكن العامة والخاصة، مع التفريق بين المخلفات الصلبة (عبوات الكانز مثلا) ، والمخلفات البلاستيكية، والأخرى الورقية، وغيرها من المخلفات، مع توضيح وتعليم الرموز التى تشير لكل نوع من أنواع هذه المخلفات، عن طريق لعبة بسيطة يقوم فيها الطفل بتلقى ما يشير إلى نوع المخلفات، ووضعها فى المكان المخصص لها، ليتحول هذا إلى سلوك معتاد ويصبح ثقافة كامنة فى ذهن الطفل مع نموه العمرى.

وانتشار مثل هذا السلوك هدف من أهداف حماية البيئة، من خلال تسهيل جمع وفرز المخلفات من مصدرها الأول، وإعادة تدويرها، والذى يأتى ضمن أهداف التنمية المستدامة.

طالع المزيد:

مؤسسة الجمهورية الجديدة.. ما هى وما عملها وما هى أهدافها؟.. رئيس المؤسسة روحى العربى يجيب

صاحب الفكرة المهندس أيمن فتحى رئيس لجنة التنمية المستدامة والبيئة بمؤسسة الجمهورية الجديدة للتنمية.
ونفذها برعاية وتشجيع المهندس روحى العربى الأمين العام للمؤسسة، وتم تنفيذ النموذج فى مصنع للهدايا والديكور من إعادة استخدام بقايا الأخشاب “mdf” المصنوعة أصلا من إعادة تدوير الكرتون ونشارة الخشب.
وجدير بالذكر أن تعميم ونشر هذا النموذج يأتى فى إطار المبادرة التى تتبناها مؤسسة الجمهورية الجديدة للتنمية ضمن أهداف التنمية المستدامة ، وذلك لتعليم الأطفال من عمر 5 إلى 10 سنوات فصل المخلفات من المنبع.

زر الذهاب إلى الأعلى