الإمارات تحذر الأسد من التورط في الحرب بين حماس وإسرائيل

ترجمة: أشرف التهامي
حذرت دولة الإمارات العربية المتحدة، الرئيس السوري بشار الأسد من التدخل في الحرب بين حماس وإسرائيل من خلال شن هجمات على اسرائيل من الأراضي السورية؛ وفقا لمصدرين مطلعين على الجهود الدبلوماسية الإماراتية.

قلق الغرب

وحسب تقرير نشره موقع “أكسيوس” ، تشعر العديد من الدول بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية، بقلق بالغ من امتداد الحرب إلى لبنان وسوريا وتصاعد الحرب إلى صراع إقليمي.
وقال رؤساء كل من فرنسا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية في بيان مشترك أمس الإثنين: “هذه ليست اللحظة المناسبة لأي طرف معاد لإسرائيل لاستغلال هذه الهجمات لتحقيق مكاسب”.

خلف الكواليس:

وأضاف التقرير أن الإماراتيون الذين قاموا العام الماضي بتطبيع علاقتهم مع سوريا ودعوا الرئيس بشار الأسد لزيارة أبو ظبي ؛ يتمتعون بنفوذ لدى الحكومة السورية أكبر من معظم الدول العربية في المنطقة.
كما تتمتع الإمارات أيضا بعلاقة وثيقة مع إسرائيل بعد أن وقعت الدولتان معاهدة سلام في عام 2020 كجزء من اتفاقيات إبراهام التي توسط فيها ترامب.
ووجه المسؤولون الإماراتية رسائلهم إلى مسؤولين سوريين رفيعي المستوى واطلعوا إدارة بايدن على اتصالاتهم مع السوريين؛ بحسب المصدرين.
وقال مسؤول اماراتي انه لن يناقش المحادثات الدبلوماسية الخاصة، ولم ترد البعثة السورية لدى الأمم المتحدة على الفور على طلب للتعليق.

الجبهة اللبنانية

أمس الاثنين اندلع القتال على الحدود الإسرائيلية اللبنانية؛ فقد تسلل عدد من مقاومي حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية إلى إسرائيل من لبنان، وقتل اثنان منهم في تبادل لإطلاق النار، كما أصيب عدد من الجنود الإسرائيليين؛ وسرعان ما ادعى حزب الله انه لم يكن جزءا من الهجوم عبر الحدود وبعد فترة وجيزة أعلنت حركة الجهاد الإسلامي مسؤوليتها عنه.

وردت إسرائيل بمهاجمة مواقع حزب الله في جنوب لبنان مما سفر عن مقتل خمسة عناصر على الأقل من المنظمة.
ورد حزب الله بإطلاق صواريخ على مواقع عسكرية إسرائيلية على الحدود.

طالع المزيد:

ارتفاع القتلى الإسرائيلين في عملية طوفان الأقصى إلى 1000 شخص

ودعا الجيش الإسرائيلي المدنيين الإسرائيليين في القرى والبلدات القريبة من الحدود إلى الإخلاء، كما صدرت تعليمات لأولئك الذين بقوا بالدخول إلى الملاجئ.
فاجأت حماس العالم عندما شنت هجوماً جويا ًو بريا ًوبحرياً مفاجئا على مدن في جميع أنحاء إسرائيل في أخطر توغل ضد إسرائيل منذ عقود، ورد الجيش الإسرائيلي بقصف عنيف عبلى قطاع غزة المحاصر.

زر الذهاب إلى الأعلى