العريان يحذر من تداعيات الحرب في فلسطين على الأسواق العالمية

كتب: على طه

أكد الخبير الاقتصادي ، الدكتور محمد العريان أن الحرب التي اندلعت هذا الأسبوع بين فلسطين وإسرائيل أدت حتى الآن إلى ردود فعل متحفظة نسبيًا في الأسواق، لكن أي توسيع للأعمال العدائية قد يتسبب في تصعيد التضخم وضعف الاقتصاد العالمي.
وأضاف العريان أن ذلك قد يؤدي أيضًا إلى حالة من عدم اليقين الجيوسياسي بشكل عام، مما قد يؤثر سلبًا على الأسواق، موضحا أن الأسواق تعامل الصراع على أنه تم احتواؤه، لكن أي توسع للأعمال العدائية قد يجبر المستثمرين على إعادة التفكير في توقعاتهم.
وتابع قائلاً: “إذا تفاقمت الحرب ودخلت أطراف أخرى، فإن التوقعات تشير إلى اقتصاد عالمي أضعف، والمزيد من الضغوط التضخمية. وستجد الأسواق صعوبة في التعامل مع ذلك”.
وأشار العريان إلى أن ارتفاع أسعار النفط هو مؤشر على احتمال نشوب صراع أوسع.
وقال إن استمرار ارتفاع أسعار النفط قد يؤدي إلى ارتفاع عائدات السندات بشكل أكبر وقد يدفع مؤشر “ستاندرد آند بورز 500” إلى ما دون المتوسط ​​المتحرك لمدة 200 يوم.
وأدت الحرب في فلسطين إلى ردود فعل متحفظة نسبيًا في الأسواق حتى الآن، ومع احتمال التصعيد فأن أي توسيع للأعمال العدائية قد يؤدي إلى رفع معدلات التضخم، وضعف الاقتصاد العالمي، وفى جانبها السياسى قد يؤدي ذلك أيضًا إلى حالة من عدم اليقين الجيوسياسي بشكل عام.

طالع المزيد:

رئيس الوزراء: الإصلاحات الاقتصادية ساهمت في التعامل مع الأزمات العالمية

الأمم المتحدة: كورونا تسبب فى دمار الاقتصاد العالمى

وأعلنت إسرائيل يوم الاثنين الحرب على قطاع غزة، بعد أن شنت حركة حماس الفلسطينية سلسلة من الهجمات المفاجئة على البلاد في اليوم السابق.
وارتفعت أسعار النفط بما يصل إلى 5% يوم الاثنين، في حين ارتفع الذهب والدولار أيضا، فيما كانت الأسواق أهدأ بعض الشيء في جلسة الثلاثاء مع ترقب التطورات عن كثب.

 

زر الذهاب إلى الأعلى