وزير التجارة والصناعة يشارك في الاجتماع الوزاري للمنتدى الاقتصادي والتجاري التركي الأفريقي

كتب: أحمد السيد

أكد المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة ، حرص الحكومة على تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية الإقليمية باعتبارها إحدى ركائز السياسة الاقتصادية والصناعية للدولة المصرية.

جاء ذلك فى كلمة الوزير التي ألقاها اليوم الخميس، خلال مشاركته بفعاليات الاجتماع الوزاري للمنتدى الاقتصادي والتجاري التركي الأفريقي في نسخته الرابعة المنعقدة بمدينة إسطنبول التركية.

وأشار وزير التجارة والصناعة، إلى أن هذا المنتدى يمثل فرصة متميزة لالتقاء ممثلي الدول الأفريقية مع الجانب التركي لتبادل الرؤى والأفكار ووضع إطار جديد للتعاون المشترك بهدف تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية الأفريقية مع تركيا.

وأوضح الوزير أن التجارة البينية بين مصر وتركيا ودول القارة الإفريقية تمثل مؤشراً جيداً على سعي مصر الدؤوب لتحقيق التكامل الاقتصادي مع كلا الجانبين.

ولفت الوزير إلى أن مصر تقوم أيضاً بدور هام لتحقيق أجندة التكامل الاقتصادي الإقليمي في أفريقيا، حيث أنها عضو في السوق المشتركة للشرق والجنوب الأفريقي (الكوميسا)، كما تولت رئاسة الكوميسا خلال العام السابق، فضلاً عن كونها من أولى الدول المنضمة لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.

ووجه وزير التجارة والصناعة، الدعوة للجانب التركي للاستفادة من الفرص المتاحة في أفريقيا، وكذا الاستفادة من المزايا التي توفرها الشبكة الفريدة من اتفاقيات التجارة الحرة التي تتمتع بها مصر مع شركائها الأفارقة، باتخاذ مصر كمحور تجاري وصناعي للصادرات التركية إلى أفريقيا.

طالع المزيد:

وزير الصناعة والتجارة الروسى يحث على عقد اتفاقية تجارة حرة بين مصر والاتحاد الأوروآسيوي

كما أشار إلى أهمية تشجيع الشركات التركية على زيادة استثماراتها الصناعية في السوق الأفريقية، والسعي إلى المساهمة في دعم الاقتصادات الأفريقية من خلال توفير مزيد من فرص العمل للشباب، وتمهيد الطريق نحو تحقيق أجندة التنمية الاقتصادية الأفريقية.

وأعرب الوزير عن استعداد الجانب المصري لدعم الشركات التركية لاستكشاف فرص إقامة مشروعات استثمارية مشتركة مع الشركات المصرية في دول أفريقيا، وخاصة في الصناعات الاستراتيجية التي تصب في صالح الاقتصادات الإفريقية.

أبرز ما جاء في كلمة الوزير

وأبرز ما جاء فى كلمة وزير التجارة والصناعة حرص الحكومة المصرية على تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية الإقليمية باعتبارها إحدى ركائز السياسة الاقتصادية والصناعية للدولة.

وأضاف أن منتدى اقتصادي وتجاري تركي أفريقي يمثل فرصة متميزة لتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين مصر وتركيا ودول القارة الإفريقية.

وقال أن التجارة البينية بين مصر وتركيا ودول القارة الإفريقية تمثل مؤشراً جيداً على سعي مصر لتحقيق التكامل الاقتصادي مع كلا الجانبين، مؤكدا على أن مصر تقوم بدور هام لتحقيق أجندة التكامل الاقتصادي الإقليمي في أفريقيا.

ووجه وزير الصناعة والتجارة الدعوة للجانب التركي للاستفادة من الفرص المتاحة في أفريقيا واتخاذ مصر كمحور تجاري وصناعي للصادرات التركية إلى أفريقيا، مؤكدا استعداد الجانب المصري لدعم الشركات التركية لاستكشاف فرص إقامة مشروعات استثمارية مشتركة مع الشركات المصرية في دول أفريقيا.

وعن المجالات والفرص الاستثمارية المتاحة في أفريقيا، أشار المهندس أحمد سمير، إلى أنها تتمثل فى الآتى:

  • البنية التحتية
  • التشييد والبناء
  • النقل
  • إنتاج الصلب
  • الأجهزة الكهربائية
  • المنسوجات والملابس الجاهزة
  • التصنيع الزراعي
  • المنتجات الغذائية
  • الأدوية والأجهزة الطبية
زر الذهاب إلى الأعلى