النائبة المصرية بالبرلمان العربى تؤكد رفض تدخل الاتحاد الأوربي في شؤون مصر

كتبت: مونيكا مكرم الله
انتقدت شادية الجمل، النائبة المصرية بالبرلمان العربى، بيان الاتحاد الأوروبي ضد مصر ، مؤكدة رفضها أي تدخل خارجي في الشئون المصرية .

وقالت الجمل: “لن تسقط مصر للذين يتمنون وينتظرون سقوطها ويعتقدون أنهم سيعيشون على أطلالها ” ، وتابعت : ولن تركع مصر ولن تنحني مصر لاي جهة أبدا إلا لله.. نحن شعب عريق وأرض الكنانة أ تحيا جمهورية مصر العربية ”

جاء ذلك خلال عقد الجلسة العامة الأولى لدور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الثالث، للبرلمان العربى برئاسة عادل بن عبد الرحمن العسومي رئيس البرلمان، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة.

وفى بداية الجلسة وقف أعضاء البرلمان العربي دقيقة حداد على أروح شهداء وضحايا الوطن العربي،

وعلق رئيس البرلمان على النائبة المصرية قائلا :”إن مصر هي عماد الأمة العربية فهي دائما عون للجميع رغم الظروف التي تمر بها ” .

وأكد العسومى أن مصر دائما تسير بشكل صحيح بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي والذي نعتبره زعيم عربي، وتابع قائلا :” هو دائما في صدارة الزعماء العرب دفاعا عن القضايا العربية… فمصر كبيرة وشامخة مصر وستظل دائما سندنا “.

طالع المزيد:

واستعرض البرلمان العربي برئاسة عادل بن عبد الرحمن العسومي فيديو لرئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين توضح ازدواجية الاتحاد الأوروبي حيث تتعاطف مع أوكرانيا في حربها مع روسيا في حين تقف مع قوة الاحتلال.

وقال العسومى إن الاتحاد الاوربي يدين روسيا في حربها على أوكرانيا ، في حين تسمح لإسرائيل باستهداف المدنيين وقطع عنهم المياة والكهرباء وكل سبل الحياة ، والسماح لها بحرب إبادة مفتوحة بزعم أنه من حق إسرائيل الدفاع عن نفسها وفقا للاتحاد الأوربي.

وأكد البرلمان العربى أن إسرائيل تقوم بقصف همجي للأحياء والمدن واستهداف متعمد للمدنيين في قطاع غزة وتدمير البنية التحتية مما أسفر عن سقوط الآلاف من الشهداء و الجرحى بينهم عدد كبير من الشيوخ والنساء والأطفال الأبرياء.

وحذر البرلمان العربي من خطورة الوضع والذي سيؤدي إلى تفجر الأوضاع في المنطقة وسط صمت مخزي للمجتمع الدولي إزاء هذه الممارسات غير الإنسانية .

فى سياق أخر بحثت الجلسة العامة، مشاريع القرارات والقوانين التي رفعتها اللجان التابعة للبرلمان عقب اجتماعاتهم التحضيرية للجلسة، لمتابعة ورصد كافة الأحداث والتطورات السياسية في الدول العربية خلال العام الجاري، والسعي الحثيث لحل الأزمات والقضايا العربية من خلال مسارات الحل السياسي، إلى جانب إعداد رؤية برلمانية لمواجهة سفر الإرهابيين الأجانب والعمل على منع تنقلهم بين الدول العربية، إضافة إلى الأوضاع الاقتصادية الراهنة في المنطقة العربية ودعم العمل العربي المشترك.

أيضا بحثت الجلسة ما يتعلق بلجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان فقد ناقشت الجلسة مشروع إعداد رؤية البرلمان العربي لمعالجة التداعيات السلبية للكوارث الطبيعية على حقوق الإنسان في العالم العربي.
كما بحثت الجلسة ما تمخض عن اجتماع لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب، تقرير الحالة الاجتماعية في العالم العربي لعام 2022م، ومنها بحث إنشاء صندوق اللغة العربية في الدول الأٌقل نمواً، فضلاً عن إعداد وثيقة تمكين المرأة في العالم العربي

زر الذهاب إلى الأعلى