وزير الخارجية الأمريكي: ندعم جهود مصر لمساعدة غزة ونرحب بمبادرة قمة دولية

وكالات

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الاثنين، أن الإدارة الأمريكية تعمل على منع اتساع نطاق الأزمة الراهنة في غزة، وضمان أمن وسلامة المدنيين، وإيصال المساعدات الإنسانية اللازمة لهم.

اقرأ أيضًا.. بلينكن: أمريكا تضع آلية دولية لإيصال المساعدات إلى غزة

وأشاد بلينكن بجاهزية مصر الدائمة والكاملة لتقديم المساعدة والدعم لسكان قطاع غزة، وقال: “نحن ندعم تلك الجاهزية ونواصل اتصالاتنا مع الجانب المصري ومع الأمم المتحدة ودول أخرى لوضع الآلية المناسبة لذلك لكى تصل المساعدات لمن يحتاجونها من سكان غزة”.

ورحب وزير الخارجية الأمريكي بدعوة مصر لعقد قمة دولية تبحث مستقبل القضية الفلسطينية، وقال: “الدعوة مرحب بها وبأية جهود لكى نعمل معا لتقرير الكيفية التى يمكن للمجتمع الدولى تقديم الدعم الأمثل للشعب الفلسطينى وضمان وصول ما يحتاجونه من دعم وكذلك للحديث عن الرؤى المستقبلية للقضية برمتها”.

وأكد بلينكين أن إسرائيل من حقها الدفاع عن نفسها، وأن الإدارة الأمريكية تعمل على ضمان سلامة المدنيين وإيصال المساعدات اللازمة لهم.

وردا على سؤال حول سياسة الإغلاق الصارم التي تفرضها إسرائيل على قطاع غزة، قال بلينكين: “لقد كلف الرئيس الأمريكي جو بايدن واحدا من أفضل دبلوماسيينا خبرة وهو السفير ديفيد ساترفيلد وله خبرة طويلة بأوضاع المنطقة، لقيادة الجهود الرامية إلى تدبير الغوث الإنسانى كمبعوث خاص للرئيس الامريكى وكلفه بإجراء ما يلزم من اتصالات مع كافة الاطراف فى المنطقة لضمان وصول المساعدة لكل فلسطينى متضرر من تردى الاوضاع فى غزة، وضمان ألا يصير الأمر إلى عقاب جماعى لسكان غزة”.

وأكد بلينكين أن حل الدولتين هو الحل الأفضل لمستقبل الفلسطينيين والإسرائيليين، وأن الإدارة الأمريكية تدعم بقوة هذا الحل.

زر الذهاب إلى الأعلى