ما حكم الشرع فى إبلاغ الجهات المسؤولة عن التجار الجشعين؟!

كتب: أحمد السيد
ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية حول حكم إبلاغ الجهات المسؤولة عن التجار الجشعين الذين يبيعون بأسعار مرتفعة أو يختزنون أقوات الناس، وجاء فى الجواب أنه يجب على كل مَن يعلم أنَّ من التجار مَن يبيع بأسعار مرتفعة تزيد عن الأسعار المقررة أو يقوم بتخزين أقوات الناس وما يلزمهم في معاشهم أن يبلغ الجهات المسؤولة ذلك؛ لأن ذلك من باب التعاون على البر والتقوى، وإذا امتنع المسلم عن ذلك يكون آثمًا شرعًا.

شرح الأسباب

إذا قررت الحكومة أسعارًا لما يحتاجه الناس في معيشتهم من طعام ولباس وغيرهما دفعًا لظلم أربابها ومنعًا للضرر العام عن الناس وجب شرعًا البيع بهذه الأسعار، وكان البيع بأزيد منها من الظلم المحرم شرعًا.

وإذا نهت عن اختزان ما يحتاجه الناس كان الاختزان أيضًا محرمًا شرعًا ومنكرًا يجب إزالته، ويجب على كل مَن يعلم أنَّ من التجار مَن يبيع بأسعار زائدة عن الأسعار المقررة أو يُخزّن ما يحتاجه الناس ممَّا نُهُوا عن اختزانه أن يبلغ الحكومة؛ لتعمل على إزالة هذا المنكر وتغييره، فإنها لا تستطيع إزالته إلا إذا علمت به.

وجوب الإبلاغ

إذا توقف منع الظالمين عن ظلمهم وإزالة المنكر على تبليغ وإعلام الحكومة به وجب شرعًا على مَن يعلم أن يبلغها ويعلمها بذلك؛ لأن ذلك سعي في إزالة الظلم، والسعي في إزالة الظلم من أعظم وجوه البر.

وقد قال الله تعالى: ﴿وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ﴾ [المائدة: 2]، وكيف لا يكون هذا ظلمًا وقد وردت أحاديث كثيرة تدلّ على تحريم الاحتكار وهو احتباس الشيء انتظارًا لغلائه؛ فقد روى مسلم في “صحيحه” عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «لاَ يَحْتَكِرُ إِلَّا خَاطِئٌ».

عقوبة امتناع الإبلاغ

إذا امتنع المسلم عن إبلاغ الجهات المسؤولة عن التجار الجشعين الذين يبيعون بأسعار مرتفعة أو يختزنون أقوات الناس يكون آثمًا شرعًا، وقد جاز عقوبته بالحبس وغيره حتى يخبر به؛ لأنه امتنع من حق واجب عليه.

وليس ما سبق من قبيل عقوبة الرجل بإثم غيره حتى يدخل في قوله تعالى: ﴿وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى﴾ [الأنعام: 159]؛ بل هذا يعاقب على ذنب نفسه، وهو أن يكون قد علم بمكان الظالم الذي يطلب حضوره لاستيفاء الحق منه، أو يعلم بمكان المال الذي قد تعلق به حقوق المستحقين فامتنع من الإعانة ومن النصرة الواجبة عليه بالكتاب والسنة والإجماع؛ إما محاباة وحمية لذلك الظالم، أو إعراضًا عن القيام لله بالقسط الذي أوجبه الله تعالى وجُبنًا وفشلًا وخذلانًا.

 بناءً على ما سبق، يكون حكم إبلاغ الجهات المسؤولة عن التجار الجشعين الذين يبيعون بأسعار مرتفعة أو يختزنون أقوات الناس واجبًا شرعًا، وعقوبة امتناع الإبلاغ هي الحبس وغيره حتى يخبر به.

طالع المزيد:

زر الذهاب إلى الأعلى