“أبو الغيط” يستنكر وصف شعوبنا بالبربرية ويحذر من صراع ديني يهدد البشرية

كتبت: مونيكا مكرم الله

أكد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية على ضرورة العمل على مسارين بالتوازي وهما: التوصل الي وقف فورى لإطلاق النار ووضع حد للقصف الوحشي الاسرائيلي ضد أهالي القطاع من المدنيين، والاخر فتح ممر آمن على نحو عاجل لإيصال المساعدات الإنسانية للسكان في قطاع غزة بالكامل مع تأمين استمرار إمدادات الغذاء والدواء والمياه والطاقة إلى أهل القطاع.

وقال أبو الغيط في مؤتمر قمة السلام بالقاهرة هذه هي الأولوية القصوى نظراً لخطورة الوضع الانساني في غزة الصامدة، مؤكدا ان الوضع الحالي يندرج في إطار المخالفة الصريحة والفادحة للقانون الدولي الانساني من جانب اسرائيل القوة القائمة بالاحتلال.
وشدد الأمين العام أن الجامعة العربية ترفض كافة أنواع الاستهداف والعنف ضد المدنيين دون تمييز، لافتا بأنه ليس هناك مدنيين ذوي درجة أعلى وآخرين بدرجة أدنى، فكل المدنيين متساوون، وأن والنفس البشرية لها قدسيتها، مستنكرا وبشدة التصريحات التي تصف شعوبنا بالبربرية وشعوباً أخرى بالتحضر، محذرا من الانجراف إلى صراع ديني يُلحق كارثةً ممتدة بالبشرية.

ووجهة الأمين العام لجامعة الدول العربية نداء لكافة الأطراف وبالذات تلك غير المنخرطة في النزاع بأن تتحمل المسئولية وتمارس ضبط النفس، وألا تفتح الطريق لأي إجراء يوسع رقعة المواجهة أو يُفضى إلى تمددها. إن هذا ما يقتضيه الحد من معاناة المدنيين وتفادى احتمالات حرب إقليمية سوف يدفع ثمنها الجميع.

طالع المزيد:

أبو الغيط لوفد شبكة حقوق الإنسان العربية: ضرورة وقف المشروع الاستيطاني الإسرائيلى

وطالب أبو الغيط القوى الدولية الرئيسية الاتفاق العاجل على أفق واضح ومحدد لتسوية سياسية شاملة تجسد للشعب الفلسطيني دولته المستقلة ليعيش في سلام وأمن دون افتئات على حقوقه، فتلك التسوية وحدها هي التي سوف تجنب الأجيال القادمة في فلسطين وإسرائيل دوامات الكراهية والعنف.

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي أعمال القمة بالعاصمة الإدارية الجديدة والتى يشارك فيها عدد كبير من الملوك والرؤساء ورؤساء الوزراء ووزراء الخارجية ورؤساء عدد من المنظمات الدولية.

زر الذهاب إلى الأعلى