أشرف صبحي: كل الدعم لفلسطين.. والتعاون المشترك هو الحل الوحيد لأزمة الغذاء

كتبت: مونيكا عياد

أكد أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، ان المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب، سوف يقدم كل الدعم الممكن للشباب الفلسطيني، كما سيعمل على تعزيز مشاركتهم في كافة الأنشطة العربية المشتركة، لافتا ان العدوان الغاشم نتج عنه الآلاف من الضحايا الأبرياء من المدنيين ، وأن استمرار الجرائم الاسرائيلية يعيق الجهود العربية المتواصلة من أجل إقرار السلم والأمن والسلام فى المنطقة .
جاء ذلك خلال الجلسة الافتتاحية لمنتدي المجتمع المدني والشباب العربي حول الامن الغذائي، بمشاركة الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة بمصر ، و الأمير عبد العزيز بن طلال بن عبد العزيز آل سعود رئيس مجلس أمناء برنامج الخليج العربي للتنمية، وأحمد سيد أحمد آج وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات بموريتانيا ، وبحضور وزارء شباب ومسؤولين وسفراء من الدول العربية.

طالع المزيد:

الجامعة العربية تنظم منتديين للشباب والمجتمع المدني حول الأمن الغذائي

وأوضح صبحي أن هناك محاولات متواصلة للقيادات السياسية العربية لوقف هذا العدوان لحلحلة تلك الأزمة وإيصال المساعدات الإنسانية للأشقاء.، قائلا : ” بــدت بوادره بدخول الموجه الأولى من قوافل الإغاثة الإنسانية عبر معبر رفح، فضلاً عن المؤتمر الدولى للسلام والذى عقده الرئيس عبد الفتاح السيسي بالعاصمة الإدارية الجديدة وبحضور القادة والممثلين عن الدول العربية والدولية ، ونتج عنه رسالة واضحة مفادها ضرورة التكاتف الدولى لوقف تلك الحرب .

وعن قضية الأمن الغذائي، قال صبحي ” ان هذه القضية أصبحت قضية راي عام في منطقتنا العربية
وخاصة فى ظل التحديات التى يواجهها العالم من أزمات اقتصادية عالمية متلاحقة ، تسببت في زيادة التضخم عالمي ، لتجبر كل الأمم والشعوب للعيش فى ظروف قاسية تتأرجح بين الغلاء ونقص السلع وبين تباطؤ مسارات التنمية ، مؤكدا ان الحل الوحيد النجاة هو تضافر الجهود العربية وتكاملها ، خاصة مع وجود تطابق غير مسبوق فى الرؤي والأفكار والتطلعات بين الشعوب العربية والقيادات السياسية.

وقال صبحي : ” أن وزارة الشباب والرياضة بجمهورية العربية تضع كل إمكانياتها لخدمة جميع البرامج والأنشطة التى تساهم في تعزيز وزارة الشباب والرياضية والتعاون بين الشباب العربي ” مؤكدا كرئيس لمجلس وزراء والرياضة تقديم الدعم الكامل للنشء والشباب من دولة فلسطين الشقيقة و تكثيف مشاركاتهم في المشروعات والمبادرات والأنشطة.

أشرف صبحى يصافح السفيرة هيفاء أبو غزالة
أشرف صبحى يصافح السفيرة هيفاء أبو غزالة

تحدثت الدكتورة هيفاء أبوغزالة الأمين العام المساعد ورئيس قطاع الشئون الاجتماعية بالجامعة، في افتتاحية المنتدي بكلمات مؤثرة عن القضية الفلسطينية قائلة : ” مع تصاعد الأحداث الطاغية في فلسطين، فكرت مليا في كيف لي أن أنشغل بغير جرحنا الأعمق؛ كيف لي أن أركز على أمور غير تلك التي نشهدها هناك تحت سماء قريبة منا .. هناك، حيث تقتل قوات الاحتلال الإسرائيلي الأطفال والشباب والنساء.. هناك، حيث جرحى وقتلى على مدار الساعة.. هناك، حيث إبادة جماعية ممنهجة… هناك ، حيث الحصار المستمر لسنوات طويلة…هناك، حيث أحكمت السيطرة بوقف إمدادات الغذاء والمياه والوقود والدواء… هناك، حيث مجزرة المستشفى الأهلي المعمداني على يد قوة شيطانية قائمة بالاحتلال”

وأوضحت ابو غزالة ان المنتدي قائم على ثلاث عناصر رئيسية وهي: المجتمع المدني والشباب العربي والأمن الغذائي، كل منها لا يمكن أن يتبلور سوى مع حفظ الحق في الحياة الذي ينتهك يوميا تحت سماء فلسطين الأبية على يد قوة الاستعمار الإحلالي، مؤكده ان المجتمع المدني في كل أركان الدول العربية تحرك واثبا من أجل تقديم مختلف أنواع الدعم للشعب الفلسطيني.

زر الذهاب إلى الأعلى