البنك المركزي يبقي على أسعار الفائدة دون تغيير

كتب: على طه

قررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري في اجتماعها يوم الخميس 2 نوفمبر 2023 الإبقاء على أسعار العائد الأساسية دون تغيير، حيث ظلت عند 19.25% لليلة واحدة، و20.25% للإقراض لليلة واحدة، و19.75% للعمليات الرئيسية. كما تم الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند 19.75%.

وقالت اللجنة فى تقرير لها إن التطورات الاقتصادية العالمية شهدت ارتفاعًا في توقعات الأسعار العالمية للسلع، وخاصة أسعار الطاقة، نتيجة لارتفاع التوترات الجيوسياسية في المنطقة. ومع ذلك، انخفضت الضغوط التضخمية العالمية مؤخرًا نتيجة سياسات التقييد النقدي التي تم اتباعها في العديد من الاقتصادات الرئيسية، بالإضافة إلى الأثر الإيجابي لسنة الأساس.

وعلى الصعيد المحلي، ظل معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي دون تغيير مسجلاً 3.9% خلال الربع الأول من عام 2023 مقارنةً بالربع الرابع من عام 2022. ومن المتوقع أن يتباطأ معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي خلال العام المالي 2022/2023 مقارنةً بالعام المالي السابق له والذي سجل 6.7%.

طالع المزيد:

عاجل: البنك المركزى يثبت سعر الفائدة

لخامس مرة على التوالى.. البنك المركزى الأوروبى يرفع معدل الفائدة

وتماشياً مع التوقعات، استمر المعدل السنوي للتضخم العام في الحضر في اتجاهه التصاعدي ليسجل 38.0% في سبتمبر 2023 مدفوعًا بارتفاع تضخم السلع الغذائية بالتزامن مع تباطؤ تضخم السلع غير الغذائية.

وفي ضوء ما سبق، قررت لجنة السياسة النقدية الإبقاء على أسعار الفائدة الأساسية دون تغيير. وستستمر اللجنة في تقييم أثر السياسة النقدية التقييدية التي تم اتخاذها وتأثيرها على الاقتصاد وفقاً للبيانات الواردة خلال الفترة القادمة.

وانتهت اللجنة إلى التأكيد على أن مسار أسعار الفائدة الأساسية يعتمد على معدلات التضخم المتوقعة وليس معدلات التضخم السائدة، وتشير إلى استمرارها في متابعة التطورات الاقتصادية وكذا المخاطر المحيطة بتوقعات التضخم. ولن تتردد اللجنة في استخدام جميع أدوات السياسة النقدية المتاحة للحفاظ على الأوضاع النقدية التقييدية بهدف تحقيق معدلات التضخم المستهدفة.

زر الذهاب إلى الأعلى