تحليل إسرائيلى لخطاب حسن نصر الله.. إسرائيل في وضع لا يطاق

ترجمة: أشرف التهامي

للمرة الأولى منذ بدء الحرب في إسرائيل وغزة في 7 أكتوبر الماضى، يخرج حسن نصر الله ، زعيم كتائب حزب الله عن صمته فيما يتعلق بالحرب على غزة، وموقف حزب الله منها، وما يحدث بشكل عام فى منطقة الشرق الأوسط الذي أصبح على شفا حرب إقليمية.

ساريت زهافي ضابطة الاستخبارات بالجيش الإسرائيلي (احتياط) قامت بتحليل خطاب نصر الله، وقدمت تحليلها متلفزا نقله موقع “ألما” الإسرائيلى.

طالع المزيد:

حسن نصر الله: تطوير عمليات حزب الله ضد إسرائيل مرتبط بتطور الأحداث في غزة

فى البداية قدمت زيهافي كلامها بالآتى: “أريد أن أقول بضع كلمات عن خطاب نصرالله. فيما يلي بعض الاقتباسات من الخطاب قبل تقديم تفسيري.. وأنا أعيد صياغته”.

وقالت ضابطة الاستخبارات الإسرائيلية:

“في خطاب استمر ساعة ونصف، نفى نصر الله أي علاقة له بالفظائع التي ارتكبتها حماس في 7 تشرين الأول أكتوبر.. أعتقد أنه يكذب” حسب قولها.
وأضافت: “وأثنى (نصر الله) على اليمن والعراق على مشاركتهما في الحملة، وفيما يتعلق بالعراق، لست متأكدة ما إذا كان يقصد فقط الهجمات ضد الولايات المتحدة في العراق أم ربما هناك شيء آخر وراء ذلك”.
وواصلت: “وقال إن انتصار الفلسطينيين هو مصلحة لجميع دول المنطقة، وفي المقام الأول مصلحة لبنان الوطنية.
وأوضح نصر الله أن حزب الله دخل هذه الحملة منذ فترة طويلة وأوضح أن مشاركته المحدودة للغاية يمكن أن تتوسع”.
وقال: “ما يحدث على الحدود اللبنانية مع إسرائيل لم يحدث منذ عام 2006. كل شخص على الحدود يتعرض للهجمات اليومية لحزب الله والمجتمعات ومواقع الجيش الإسرائيلي ضد الدبابات والطائرات بدون طيار والجنود والمواقع والبنية التحتية.. حزب الله يشن حرباً على هذه الحدود ومن هم على الحدود يعلمون ذلك”.
وأضافت: “ويدعي أن حزب الله نجح في تقليص قوات جيش الدفاع الإسرائيلي التي تهاجم غزة لأنه اضطر إلى التمدد وإرسال مضاعفة القوات على خط الحدود أيضًا، ويعتبر إجلاء 60 ألف إسرائيلي من الخط الحدودي مع لبنان بمثابة إنجاز.. وأكد أن كل الاحتمالات على الجبهة اللبنانية مفتوحة، أي أنه سيقرر متى وكيف يتوسع إذا لزم الأمر”

تفسيرها

وفى تفسيرها لمحتوى خطاب نصر الله، قالت ضابطة الاستخبارات الإسرائيلية:

“وإذا ذهبنا إلى التفسير فإنني أقول إننا نستطيع أن ننظر إلى هذا الكلام من وجهين:
الأول: هو القول إن نصر الله يخشى الدخول في حرب واسعة النطاق مع دولة إسرائيل، لكنه ملتزم بالمشاركة في الحملة، ولهذا السبب يحافظ على وضع حرب منخفضة النطاق.
الثاني وأنا شخصياً أؤمن بهذا الخيار،  أعتقد أنه إذا نظرت إلى سياسة حزب الله على خط الحدود في العام ونصف العام الماضيين، ثم أضفنا ما حدث للتو، أعتقد أن حزب الله يريد جر إسرائيل إلى الحرب بدلاً من بدء الحرب بنفسه، كما فعلت حماس.. فالشرعية داخل لبنان مهمة جداً بالنسبة له، وخاصة في قاعدته الانتخابية”.

ليس أقل قسوة

وواصلت: “أعتقد أن نصر الله ليس أقل قسوة من حماس، بل هو أكثر تطورا في كل الأحوال.. وأعتقد أيضًا أن جزءًا مما قاله صحيح، فالواقع على الحدود الشمالية لإسرائيل اليوم هو واقع لا يطاق.. إنها حقيقة لن تتمكن إسرائيل من قبولها لفترة طويلة.. لن يتمكن الإسرائيليون من قبول الوضع المتمثل في عدم تمكن 60 ألف شخص تم إجلاؤهم من منازلهم من العودة.. لن نتسامح مع الوضع”.

وواصلت: “فالصواريخ المضادة للدبابات تُطلق كل يوم ضد مجتمعاتنا وجنودنا على الحدود. لن نتسامح مع الوضع الذي يجعلنا لا نستطيع القيادة بأمان في تلك المناطق التي تشكل هذا الجزء من دولة إسرائيل.. ولهذا السبب أعتقد أن خلاصة القول هي أنه بمجرد أن ننتهي من غزة وبمجرد أن تستقر الحملة في الجنوب (وليس حتى القول بشكل كامل)، سيتعين على إسرائيل أن تجد طريقة للتعامل مع حزب الله ونصر الله يعرف ذلك.. ولهذا السبب تحدث عن خيار توسيع الحرب باعتباره واقعياً جداً”.

وضع لا يطاق

وانتهت ضابطة الاستخبارات الإسرائيلية إلى القول: “لقد وضع إسرائيل في وضع لا يطاق، وهو وضع لن تتمكن إسرائيل من تحمله لفترة طويلة.. وأعتقد أن هذا هو بالضبط ما خطط للقيام به وهذا هو بالضبط ما أراد تحقيقه”.

زر الذهاب إلى الأعلى