د. رفعت سيد أحمد: 3 سيناريوهات لمآلات حرب غزة

بيان
3 سيناريوهات لمآلات الحرب في قطاع غزة، كشف عنها الخبير الاستراتيجي والمفكر القومي الدكتور رفعت سيد أحمد.
وقال الخبير الاستراتيجي، فى تصريحات لـ “إندكس” وكالة الصحافة المصرية، إن السيناريو الأول هو أن تستمر اسرائيل في هذه الحرب لعدة أسابيع من خلال القصف الجوي لكل مناطق قطاع غزة مع تقدم بطيء على الأرض بعد أن تكون المناطق التي قصفت قد تم تحويلها إلى ركام لأن الجندي الاسرائيلي جبان , لذا استخدمت اسرائيل في جولة الحرب هذه الطائرات وليس مواجهة أفراد المقاومة وجها لوجه.

طالع المزيد:

د. رفعت سيد أحمد يكتب: عندما يستثمر داعش والإخوان الصراعات الأفريقية لنشر الإرهاب

وأوضح أن السيناريو الثاني هو أن تتدخل قوى إقليمية في الحرب بشكل موسع وليس بالطريقة المنضبطة التي تتم الآن من قبل حزب الله في لبنان والحوثيين في اليمن والحشد الشعبي في العراق.
ولفت إلى أن هذا السيناريو من المحتمل أن يتحقق فجأة نتيجة تراكم أخطاء وحماقات إسرائيلية قد تدفع حزب الله لتوسيع الضربات بحيث تتحول إلى صواريخ ويهاجم الحوثيين المدمرات والمصالح الامريكية في البحر الأحمر.
وواصل: ربما يغلق باب المندب وعندها تتسع مساحة الحرب وتصبح حرب إقليمية تتدخل فيها المدمرات الأمريكية ليهاجم حزب الله هذه المدمرات بما يملك من صواريخ روسية مضادة لحاملات الطائرات والتي قيل إنه حصل عليها وحركة حماس أيضا عن طريق سوريا.
وفي حال اتساع ساحات الحرب شمالا وشرقا وجنوبا عبر البحر الأحمر فان الجيش الإسرائيلي رغم التدمير الذي سيلحقه في المنطقة سيرهق وعندها يطالب حلفاء إسرائيل بإيقاف الحرب.

أما السيناريو الثالث وفق الدكتور رفعت سيد أحمد، فيتمثل فى ممارسة الضغط السياسي بعد القمة العربية من خلال المحيط العربي واستخدامه لبعض الأسلحة مثل المقاطعة والبترول مع الوقت، أو التهديد بها.
وانتهى إلى القول إن هذا السيناريو قد يؤدي لإيقاف الحرب لكنه باعتقادي سيناريو ضعيف لأن اسرائيل حاصلة على دعم أمريكي وهي غير مكترثة بالدول العربية.

زر الذهاب إلى الأعلى