ماذا يحدث فى سد النهضة؟!.. شراقى: التوربينات متوقفة منذ منتصف سبتمبر

كتب: على طه

كشف الدكتور عباس شراقي خبير الموارد المائية، عن استمرار تدفق المياه أعلى الممر الأوسط لسد النهضة، منذ التاسع من سبتمبر الماضي، بعد انتهاء التخزين الرابع بإجمالى 41 مليار متر مكعب.

وأوضح شراقي فى تصريحات إعلامية أن السبب في استمرار التدفق، هو زيادة مسطح البحيرة إلى أكثر من 1000 كم2، مع تناقص كميتها تدريجياً إلى أن تتوقف تماماً قريباً، للتجفيف ثم البدء في الأعمال الخرسانية.

وأشار شراقي إلى أنه لا تزال التوربينات متوقفة منذ منتصف سبتمبر الماضي، موضحا أنه منذ أيام تم فتح بوابات السدود السودانية على مصراعيها، وبالتالى وصول المياه إلى السد العالى.

وتابع شراقي أن السد العالى يستقبل حالياً معظم مياه النيل الأبيض وما يمر من مياه النيل الأزرق من خلال بوابتى التصريف فى سد النهضة وأعلى الممر الأوسط، بالإضافة إلى مياه الأمطار القادمة من بحيرة فيكتوريا حيث أمطار الهضبة الوسطى، التى تمد النيل بحوالى 15% من حصته.

طالع المزيد:

انطلاق جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة

وأكد شراقي أن موسم الأمطار الحالى على بحيرة فيكتوريا أعلى من المتوسط، ومعظم المياه تأتى إلى مصر.

وذكر شراقي أن موسم الأمطار الأصغر على المنطقة الاستوائية (أكتوبر – ديسمبر) يقترب على الانتهاء فى ديسمبر القادم بمعدل أمطار أعلى من المتوسط، وتساهم المنطقة الاستوائية بحوالى 15% من إجمالى إيراد نهر النيل.

د. عباس شراقى
د. عباس شراقى

وأشار شراقي إلى أن منسوب بحيرة فيكتوريا يواصل ارتفاعه تدريجياً حتى وصل إلى 1136,08 متر فوق سطح البحر فى 20 نوفمبر الماضي، وهذا المنسوب أعلى منه فى العام الماضى (1135,92متر) بمقدار 16 سم (11,7 مليار متر مكعب)، ومازال آخذًا فى الارتفاع.

وتوقع شراقي أن تستمر الأمطار أعلى من معدلاتها خلال الشهور البينية من ديسمبر إلى فبراير طبقاً لمركز تنبؤات المناخ IGAD.

وخلص شراقي إلى أن هذه الأوضاع استثنائية، يجب معها وقفة، فلا يمكن أن دولة كبري مثل مصر تعتمد على دعاء شعبها كل عام لتكون مياه أمطار الهضبة الوسطى كبيرة لتعوضنا على ما تفعل إثيوبيا فينا!

زر الذهاب إلى الأعلى