استمرار الإقبال على التصويت في الانتخابات الرئاسية فى يومها الثالث بالخارج.. صور

مصادر – بيان

 في ايوم الأخير، يواصل المصريون بالخارج الإقبال على التصويت في الانتخابات الرئاسية المصرية، في مختلف العواصم حول العالم، حيث تُجرى العملية الانتخابية خارج مصر في 137 سفارة وقنصلية في 121 دولة حول العالم.

ويأتى هذا الإقبال غير المتوقع، يعكس حرص المصريين بالخارج على المشاركة في هذا الحدث المهم، حتى في عواصم كانت مقلقة للكثيرين، مثل طهران.

ولعبت وزارتى الهجرة، والخارجية، والجهات المختصة، والكنيسة، والجاليات المصرية المختلفة، دورا كبيرا في إخراج هذا المشهد بهذه الصورة المشرفة.

فى الدول العربية والغرب

ورصدت غرفة عمليات وزارة الهجرة، إقبالا كبيرا من الناخبين المصريين بالخارج، في ثاني أيام التصويت، خاصة في الدول العربية، والولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، وأستراليا، ونيوزيلندا، وروسيا، وكافة الدول الأوروبية.

كما عقدت وزيرة الهجرة، لقاء عبر الفيديو كونفرانس مع أبناء وممثلي الجاليات المصرية حول العالم، للاطمئنان عليهم والتعرف على الأجواء الانتخابية لديهم.

وأكد أبناء الجاليات المصرية، على المشاركة المبهرة في ثاني أيام التصويت، وخاصة من السيدات والشباب وذوي القدرات الخاصة وكبار السن.

وأجرى المصريون بالخارج التصويت في الأيام الجمعة والسبت والأحد 1 و2 و3 ديسمبر 2023، في التوقيتات من 9 صباحا حتى 9 مساء بتوقيت كل دولة.

تصريحات وزير الهجرة

وأكدت سها جندى وزير الهجرة، أن الهيئة الوطنية للانتخابات حددت ضوابط الانتخاب للمصريين بالخارج، حيث يشترط القانون وجود جواز السفر المصري، أو بطاقة الرقم القومي، وأن يكون الناخب مسجلا بقواعد بيانات الناخبين.

وأضافت “جندى” أن الهيئة الوطنية للانتخابات حرصت على تذليل كافة العقبات، على نحو من شأنه تيسير عملية التصويت.

وأشارت إلى أن كل مصري بلغ 18 عاما قبل إغلاق دعوة الناخبين، يحق له المشاركة في الانتخابات الرئاسية 2024، ويمكن التأكد من وجود الأسماء في قواعد بيانات الناخبين من عدمه، بإدخال الرقم القومي عبر موقع الهيئة الوطنية للانتخابات.

وأكدت وزيرة الهجرة، أن هذا الإقبال الكبير من المصريين بالخارج، يعكس مدى حرصهم على المشاركة في هذا الحدث المهم، والتعبير عن رغبتهم في اختيار رئيس للبلاد يقودها في السنوات المقبلة.

الحقوق الدستورية والقانونبة

وتقضى الحقوق الدستورية والقانونبة أنه يحق لكل مصري مُقيد بقاعدة بيانات الناخبين، ويكون متواجدًا خارج البلاد خلال الأيام الثلاثة المحددة للانتخابات، أن يُدلي بصوته في العملية الانتخابية بواسطة بطاقة الرقم القومي، أو جواز السفر الساري المتضمن الرقم القومى.

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات قد ذكرت أنه يحق لكل مصري مُقيد بقاعدة بيانات الناخبين، ويكون متواجدًا خارج البلاد خلال الأيام الثلاثة المحددة للانتخابات، سواء أكان مُقيمًا أو مُسافرًا لفترة وجيزة، أن يُدلي بصوته في العملية الانتخابية بواسطة بطاقة الرقم القومي، أو جواز السفر الساري المتضمن الرقم القومى.

 شاهد الصور:

وزيرة الهجرة السفيرة سها جندى خلال فيديو كونفرانس مع المصريين بالخارج لمتابعة الانتخابات الرئاسية

 

تفاعل كبير للمصريين بالخارج مع الحدث لوزراتى الهجرة والخارجية والجهات المختصة والكنيسة والجاليات دورا كبيرا في ذلك

 

إقبال كبير مفاجئ للكثيرين من المصريين حول العالم  

حضور الشباب كان واضحا في مختلف العواصم

حتى السيدات حضرن بملابس عملهن للتصويت ثم العودة للعمل
زر الذهاب إلى الأعلى