ضحايا حزب الله.. شرف العائلة يفوق السرية  

 ترجمة: أشرف التهامي

نشر موقع “ألما” الإسرائيلي للدراسات الأمنية والعسكرية و الاستخبارية اليوم الأثنين معلومات عن شهداء عناصر حزب الله على طريق القدس، والتقرير بالطبع يعكس وجهة نظر إسرائيل فى موضوعه، ونحن إذ ننشره نهدف إلى التعرف على الطريقة التى تفكر بها المراكز البحثية التى تغذى السياسات ، وتلهم قادة إسرائيل فى اتخذ قراراتها.

وننشر فى التالى ترجمة للتقرير دون تدخّل منا لما نشره المركز الإسرائيلي.

التقرير:

أفاد حزب الله أن 89 من عناصره (تم تحديثه في 2 كانون أول/ ديسمبر) قد قتلوا منذ اندلاع الحرب في 7 تشرين أول/ أكتوبر 2023.

وهذه هي في الواقع أكبر مواجهة على الحدود الشمالية مع حزب الله منذ حرب لبنان الثانية عام 2006.

وقد قُتلت تلك العناصر في جنوب لبنان ويبدو أن عدداً قليلاً منهم قُتل في سوريا.

وتجدر الإشارة إلى أنه خلال سنوات الحرب الأهلية في سوريا وتورط حزب الله في القتال هناك – خسر حزب الله من عناصره عدداً أكبر مما خسره في الصراع الحالي، لكن بالطبع الموت في حملة ضد المسلمين ليس مثل “الشهيد”، “الذي استشهد في القتال ضد “اليهود” و “الكيان الصهيوني”.

ويشار إلى ضحايا حزب الله في الصراع الحالي على أنهم “شهداء على الطريق إلى القدس”.
بحسب فهمنا، تنبع قتلى حزب الله من عدد من الوحدات، مثل الوحدات الجغرافية العاملة في جنوب لبنان – ناصر وعزيز ورضوان – الوحدة الخاصة لحزب الله وعناصر أخرى من وحدات مساعدة، على سبيل المثال، النشطاء الذين يعملون كمسعفين قتاليين وهم ملحقة بوحدات تابعة لمنظمة الصحة الإسلامية التابعة لحزب الله.

ومعظم القتلى من العناصر كانوا من صغار الرتب ويعملون كعناصر في فرق الصواريخ المضادة للدبابات وقذائف الهاون. وبحسب تقديراتنا فإن معظم القتلى لا ينتمون إلى وحدة الرضوان.
وتلتزم الوحدات العسكرية التابعة لحزب الله بسياسة السرية، ويبذل عناصرها العسكريون جهوداً لتجنب الكشف العلني عن انتمائهم لحزب الله، وخاصة في وسائل الإعلام وعلى شبكات التواصل الاجتماعي.

على سبيل المثال، خلال التجمع العسكري المكثف الذي نظمه حزب الله في مايو 2023، حرص العناصر، بما في ذلك عناصر قوة الرضوان، على بقاء هوياتهم مخفية وإخفاء ملامحهم. وحتى الآن، وسط الأعمال العدائية المستمرة التي تودي بحياة عناصر حزب الله يومياً، يظل حزب الله حذراً في الكشف عن الكثير عنها.

ويوزع حزب الله نموذجاً من الملصقات الرسمية التي تظهر صورة الناشط (أحياناً تكون مستخرجة من صور شخصية أو صور زفاف)، مصحوبة باسمه ولقبه وموطنه الأصلي.

طالع المزيد:

إذا قُتل أحد العملاء أثناء أداء واجبه، فلا يتم تقديم معلومات إضافية، بما في ذلك موقع الوفاة أو اسم الوحدة المعنية أو السبب المحدد للوفاة.
ولو أنها اعتمدت فقط على حزب الله (وحدته الأمنية)، لربما لم يتم الكشف عن هذه التفاصيل، وبالتالي الحفاظ على أجواء الغموض.

أما العشائر (العائلات) الشيعية التي يُقتل أبناؤها يومياً، فهي تطالب بشرفها، خاصة فيما يتعلق بمحاربة إسرائيل.

إن تلقين وتكثيف ثقافة الموت والجهاد بين السكان الشيعة الذين يدعمون حزب الله، يمنع حزب الله من الاحتفاظ بأي غموض.

العوائل (العشائر) تطالب بإعلان عام وجنازة عامة.

ومن الجدير بالذكر أنه طوال فترة النزاع في سوريا، نجح حزب الله في إخفاء وفاة عدد كبير من عناصره من خلال دفنهم سراً ودون اهتمام إعلامي، ليس هذه الأيام، لأن العدو هذه المرة هو “الشيطان الصغير” – إسرائيل.

في تقديرنا، فإن العدد المعروف علناً لعناصر حزب الله الذين قتلوا حتى 7 أكتوبر/تشرين الأول هو العدد الصحيح.

ويبدو أن حزب الله يهتم كثيراً بالكشف عن هويات عناصره القتلى، وذلك أساساً بسبب من قتلهم – أي إسرائيل. وبقدر ما يتعلق الأمر بحزب الله، فإن هذا يساعد في الحفاظ على رواية “الكفاح من أجل فلسطين والقدس”.

وعادة ما يقترب النشر من الحادثة التي قُتل فيها الناشط. ومن الممكن أن يؤخر حزب الله في بعض الحالات الإعلان، وذلك لأسباب تتعلق بالحفاظ على أمن نشاطه العملياتي.

زر الذهاب إلى الأعلى