«هآرتس»: حماس تطالب بثمن ترفض إسرائيل دفعه.. لكن ليس أمامها خيارات كثيرة

ترجمة: أشرف التهامي

الصحفي الإسرائيلي “شلومي إلدار” نشر مقالا’ في صحيفة هآرتس اليوم الثلاثاء الخامس من ديسمبر الجارى، متوقعا فيه عما ستؤول إليه نتائج لجنة التحقيق بعد انتهاء القتال الدائر بين إسرائيل، وفضائل المقاومة الفلسطينية في عملية طوفان الاقصى التي أشعلت بين الطرفين في ٧ أكتوبر ٢٠٢٣ فكتب:
وقال الصحفى الإسرائيلى إن لجنة التحقيق التي سيتم تشكيلها بعد انتهاء القتال ستضطر إلى التحقيق ليس فقط في المفاجأة المريرة ليوم السبت المشؤوم، بل أيضا في حقيقة قيام رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بتركيز الموارد الاستخباراتية والأمنية لدولة إسرائيل ضد إيران وإهماله التركيز على أقرب الجيران الذين يشكلون التهديد الحقيقي.

وفى التالى ننشر نص مترجم لمقال الصحفى الإسرائيلى دون تدّخل منا، حيث يقول:

سرقة الأرشيف

مازلنا جميعا نتذكر أرشيف إيران الذي سرقه يوسي كوهين وقام نتنياهو بعرض الرفوف والمجلدات على الهواء مباشرة. ما الفائدة التي قدمها هذا الأرشيف لأمن إسرائيل، سوى إظهار أننا نفعل ما نريد في طهران؟
كم من المال والوقت استثمرهما الموساد في سرقة الأرشيف الذي تم تخزينه في مستودع غير مؤمن، وما هو حجم الأموال التي تم حرمانها من الاستخبارات الأكثر ضرورة وأهمية لأمن إسرائيل؟
كيف يمكن أن نكتشف، ولدهشتنا، في الأسبوع الثامن من الحرب، القوة العسكرية لحماس وما زلنا نتفاجأ؟
كيف يمكن أنه بعد ما يقرب من شهرين من الغارات الجوية المكثفة على قطاع غزة، وخمسة أسابيع من المناورات البرية، والدمار الهائل لغزة وبنيتها التحتية، والجيش الإسرائيلي لم يكمل بعد حتى تطهير شمال قطاع غزة من الإرهابيين؟
وتجدر الإشارة إلى انه في عملية الرصاص المصبوب (2009) وعملية الجرف الصامد (2014) تم تنظيف وتطهير الشمال في غضون أيام.
لقد حدد نتنياهو أعداء أكثر جاذبية، من أجل إقناع الجمهور الإسرائيلي بأنه هو الوحيد القادر على الاهتمام بأمن إسرائيل.
وهناك من يضع العربة أمام الحصان وشرع يبحث عن حكومة بديلة يأخذ على نفسه السيطرة على غزة، حتى قبل أن ينتهي القتال وقبل أن ترفع حماس الراية البيضاء بعد.
وهناك أيضًا بعض زملائي الصحفيين الذين لم تطأ أقدامهم القطاع مطلقًا ويستخدمون عبارات يرغب الجمهور الإسرائيلي في سماعها كثيرًا، حتى لو لم تكن لها اي علاقة بالواقع، مثل “حماس مردوعة”، او ان طلاق الصواريخ على تل أبيب هو فقط لإثبات أنها لا تزال قادرة على القيام بذلك”.

الجحيم

يؤسفني أن أكون نبي الغضب، ولكن لا بد من القول إن الجيش الإسرائيلي، للأسف، لم يكمل حتى ربع أهداف الحرب. ولا تزال هناك الشجاعة.
وبعدها النصيرات المزدحمة وسط غزة، ومدينة غزة وشارع عمر المختار وكل طريق صلاح الدين المتفرع من دير البلح، ومن هناك جنوبا إلى خان يونس ورفح. كل جندي احتياط خدم في القطاع يعلم أن التحدي ينتظره هناك (وأنا أتعمد عدم استخدام كلمة جحيم، رغم أن هناك جنود احتياط استخدموا هذه الكلمة لوصف المكان). وفي خان يونس يوجد مخيم اللاجئين، وهناك قوة عسكرية تابعة لحماس جاهزة لوصول الجنود.
نحن ندخل الأسبوع الثامن من القتال. وإذا اعتقدنا أن لدينا كل الوقت في العالم، فنحن مخطئون. نريد أن نسمح للجيش الإسرائيلي بالانتصار، لكن بعد ثمانية أسابيع أخرى مثل هذه، لن يتمكن أي إسرائيلي واحد من السفر بأمان إلى الخارج. وستدخل إسرائيل في أزمة اقتصادية سيستغرق التعافي منها سنوات، اشد بكثير من الأزمة الحالية.
طلبات حماس
لقد تم تهجير آلاف العائلات في الشمال والجنوب من منازلها. هل سيقدرون أن يعيشوا هكذا لمدة عام ويتوسلون لسموتريش أن يرمي لهم 1000 شيكل للشخص الواحد حتى يصمتوا؟
ولم نقل بعد كلمة واحدة عن الأموال لشركاء الائتلاف الحكومي التي يوزعها بسخاء وكأنه ليست هناك حرب.
لدى حماس 145 مختطفا آخر، معظمهم من الرجال والجنود وأعضاء فرق الاستنفار. وقد تطالب حماس في مقابل الافراج عنهم بثمن لا ترغب إسرائيل في دفعه. وفي وضع الحملة الآن، وموقف حماس، فإن السنوار سيطالب بالإفراج عن جميع الأسرى وإعلان وقف كامل لإطلاق النار يديم حكمه. ولسوء الحظ، لن يكون أمام إسرائيل خيارات كثيرة، ويرجع ذلك أساساً إلى أن إسرائيل لا تخوض الآن حرب “السيوف الحديدية”، بل حرباً مختلفة، يصح أن نسميها “حرب الخداع”.
إسرائيل، وخاصة رئيس الوزراء نتنياهو، تقدم للجمهور وعودًا لا يمكن الوفاء بها. لأنه حتى بعد شهرين من الحرب، لا تزال حماس غير مردوعة، ولا تزال تطلق الصواريخ على تل أبيب والساحل، ليس لإثبات أي شيء، إنما لأنها قادرة. ومن لديه شك، فلا يسعه إلا أن يعجب بالطريقة التي تمت بها إدارة صفقة إطلاق سراح المختطفين، ليدرك أن السنوار ليس تحت الضغط. قد يكون مختل عقليا، لكنه أيضا بعيد عن الانهيار.

السؤال الذي يطرح نفسه

ومرة أخرى السؤال الذي يطرح نفسه، كيف عُميت أعيننا من رؤية وإدراك أن إيران النووية ليست هي الخطر، وأن سرقة الأرشيف من تحت أنف خامنئي لم تكن عمل اعتراض مثيرا للإعجاب، ولم نرَ القوة العسكرية التي تم بناؤها تحت أنوفنا.
ستفحص لجنة التحقيق التي ستضطر إسرائيل إلى تشكيلها ليس فقط المفاجأة التي تسربت معظم تفاصيلها إلى غالبية الجمهور الإسرائيلي، بل كيفية قيام نتنياهو “سيد الأمن”، صرف أنظار النظام الأمني ​​بأكمله ومعظم الموارد الاستخباراتية للاستعداد للتهديد الذي زاده هو نفسه – إيران – وكيف جعلنا نؤمن بالمفهوم الذي ابتكره: يمكن احتواء الباقي وحتى بسهولة.

طالع المزيد:

 

زر الذهاب إلى الأعلى